وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خان يونس: توقيع اتفاقيتين لدعم الأسر الريفية الفقيرة بقيمة ربع مليون دولار

نشر بتاريخ: 07/11/2008 ( آخر تحديث: 07/11/2008 الساعة: 15:54 )
خان يونس- معا- وقعت جمعية المزارعين الفلسطينيين في خان يونس اتفاقيتين منفصلتين لتنفيذ مشروعين لخدمة فقراء المزارعين وزيادة دخل الأسر الريفية الفقيرة وخلق فرص عمل للعاطلين من المزارعين.

وقال عاشور اللحام رئيس الجمعية أن المشروعين البالغة كلفتهما ربع مليون دولار سيخدمان 400 مزارع ومزارعة في جميع أنحاء محافظة خان يونس، مؤكداً أن المشروعين سيساهمان في إحياء الزراعة بالمحافظة وتوفير فرص عمل للمزارعين العاطلين عن العمل واستصلاح العشرات من الدونمات الزراعية المدمرة.

ونوه إلى أن المزارعين الفقراء والمهمشين والمتضررين جراء الاعتداءات الإسرائيلية سيستفيدون بشكل مباشر من المشروعين.

وذكر اللحام في بيان وصل "معا" أن مركز التطوير الفلسطيني للمؤسسات الأهلية وافق على منح الجمعية مشروعا بقيمة 100 الف يوروا بدعم من المنحة الفرنسية لتنفيذ مشروع خدمة ورعاية الأشجار المثمرة، مشيراً إلى أن المشروع سيساهم في تحسين 1200دونم مزروعة بأشجار الحمضيات والزيتون والأشجار المثمرة.

وأوضح أن المشروع سيخدم 300 مزارع ومزارعة سيعملون في خدمة ورعاية الأشجار المثمرة باتباع الأساليب العلمية الحديثة من ري وتسميد وتقليم ورش الأدوية الخاصة بنوعية الأشجار، منوهاً إلى أن المشروع يسعى كذلك إلى تحسين وضع المزارعين المعيشي وزيادة دخلهم اليومي وتطوير الواقع الزراعي في المحافظة من خلال تنفيذ مشاريع وخطط زراعية متعددة.

وأشار اللحام إلى أنه تم منح الجمعية مشروعا آخر يهدف لرفع دخل الأسر الريفية المتضررة بكلفة 131 ألف دولار بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية، لافتاً إلى أن المشروع الرامي إلى زيادة دخل الأسرة الفقيرة سيخدم 100 مزارع ومزارعة في المناطق الوسطى والجنوبية بقطاع غزة.

وبين أن المشروع يهدف إلى دعم ومساعدة المزارعين وإعادة استصلاح أراضيهم الزراعية لاستئناف نشاطهم الزراعي ورفع مستوى أوضاعهم الاقتصادية التي تدهورت بفعل الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكداً أن المشروع يهدف كذلك إلى مساعدة الأسر الفقيرة على مواجهة تحديات الحياة الصعبة في ظل الحصار.

وشكر اللحام مركز التطوير الفلسطيني للمؤسسات الأهلية ومؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية على دعم وتمويل المشروعين.