وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد برلماني دولي يصل غزة يوم غد على متن سفينة "الكرامة"

نشر بتاريخ: 07/11/2008 ( آخر تحديث: 07/11/2008 الساعة: 16:45 )
بيت لحم- معا- أُعلن في العاصمة البلجيكية بروكسيل اليوم عن أن سفينة " الكرامة " التي ستحمل على متنها وفداً برلمانياً دولياً وطناً من الأدوية والمعدات الطبية، ستبحر إلى قطاع غزة المحاصر في الخامسة من مساء اليوم الجمعة على أن تصل صباح يوم غد السبت.

وقال الدكتور عرفات ماضي رئيس الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة في تصريح صحفي من قبرص وصل "معا" أن هذه الرحلة ستنطلق من ميناء لارنكا القبرصي مساء الجمعة، حاملة إلى جانب الوفد البرلماني الدولي إعلاميين عرب وغربيين.

وبشأن الجهات التي ستشارك في هذه الرحلة، وهي الثالثة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة في غضون ثلاثة أشهر؛ بيّن الدكتور ماضي أن الوفد البرلماني الذي سيكون على متن سفينة "الكرامة" مكوّن من ثلاثة عشر برلمانياً من عدة دول أوروبية: بريطانيا ايطاليا سويسرا اسكتلندا وأيرلندا، وهم يمثلون الوفد البرلماني الدولي المكون من 53 نائباً برلمانياً دولياً الذي منعته مصر من الدخول إلى غزة عبر معبر رفح، إلى جانب نشطاء سلام وحقوقيين.

وأشار إلى أن هذه السفينة ستحمل على متنها طناً من الأدوية، إضافة إلى المعدات الطبية النادرة لتشخيص وعلاج أمراض العظام، وذلك بتنسيق بين الحملة الأوروبية ووزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

ولفت رئيس الحملة الأوروبية النظر إلى أن السفينة ستبقى في قطاع غزة، كما هو
مقرر، لمدة ثلاثة أيام، وستنظم خلالها عدة زيارات تفقدية للاطلاع على الأوضاع في غزة المحاصرة للسنة الثالثة على التوالي، وعلى آثار الحصار التدميرية على كافة النواحي، لا سيما الطبية والإنسانية والتعليمية. كما سيلتقي الوفد بممثلي الشعب الفلسطيني المنتخبين وفعاليات رسمية وشعبية.

وشدد على أن الحملة الأوروبية ماضية في جهودها حتى كسر الحصار والمدمر على قطاع غزة، داعيا إلى ضرورة تفعيل الجهود الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية والعمل من أجل هدف وواحد وهو كسر الحصار بكافة الوسائل المدنية والسلمية.

وكانت السلطات المصرية قد رفضت السماح لوفد برلماني دولي مكوّن من ثلاثة وخمسين نائباً هم من بريطانيا وأيرلندا والسويد واليونان وإيطاليا وسويسرا واسكتلندا والبرلمان الأوروبي وغيرها وكذلك من دول شمال أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومن الدول العربية كالسعودية والجزائر والكويت واليمن والأردن والسودان ومصر من الدخول إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح الحدودي.