وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عكرمة صبري يدعو المزارعين لإخراج زكاة الزيت والزيتون

نشر بتاريخ: 07/11/2008 ( آخر تحديث: 07/11/2008 الساعة: 18:07 )
بيت لحم- معا- دعا الدكتور عكرمة صبري، رئيس هيئة العلماء والدعاة، المزارعين إلى ضرورة الإسراع في إخراج زكاة الزيتون الواجبة عليهم، فهي حق للفقراء والمساكين من أبناء شعبنا.

وبين صبري أن قيمة نصاب الزيتون وزناً هو 653 كيلو غراماً من الحب أو من الزيت الناتج من هذه الكمية، محدداً مقدار الزكاة بعُشر الناتج منه إذا كان شجر الزيتون يسقى بماء المطر، إما إذا سقي بوسائل الري الأخرى فيكون المقدار نصف العشر.

ومن جهة اخرى استنكر صبري في بيان صحفي صدر عن الهيئة أمس قيام المستوطنين مؤخراً بحرق وإشعال النيران في أشجار وحقول المزارعين وإتلاف ممتلكاتهم والاستيلاء على أرضهم والاعتداء عليهم، كما استنكر قيام سلطات الاحتلال بمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الواقعة خلف الجدار بشكل استفزازي، ومنعهم من قطف ثمار الزيتون وقيامهم أيضاً بتدمير البنية التحتية وتجريف مساحات واسعة من أراضي المزارعين والدفيئات والمحاصيل الزراعية.

وأشاد بجهود المزارعين الذين يتمسكون بأرضهم وبمزروعاتهم في وجه الهجمة الاستيطانية رغم العقبات والاعتداءات التي تواجههم من المستوطنين المعتدين على الأراضي والأشجار خلال عمليات جني وقطف ثمار الزيتون في مختلف المحافظات الفلسطينية.

وناشد صبري المزارعين، بالمحافظة على أرضهم والدفاع عنها وعدم التفريط بها، كما دعا إلى استصلاحها وزراعتها خاصة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة الأخرى.