وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشبكة العربية للتسامح تدين بناء "متحف التسامح" في مدينة القدس

نشر بتاريخ: 08/11/2008 ( آخر تحديث: 08/11/2008 الساعة: 15:39 )
رام الله - معا - استنكرت الشبكة العربية للتسامح، قرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية في السماح باستئناف أعمال بناء "متحف التسامح" على مقبرة مأمن الله التاريخية في مدينة القدس، والذي يثير جدلا كبيرا حول مكان بنائه وهدفه وتسميته بهذا الأسم.

وقالت الشبكة العربية للتسامح في بيان صحفي وصل "معا" بأن تسمية المتحف بهذا الاسم "متحف التسامح" تحمل إساءة وتشويه لهذا المفهوم الإنساني، الذي يقوم أساسا على احترام حقوق الآخرين، وليس على مصادرتها، وطمس معالم حضارتهم وتاريخهم، فالتسامح لا يمكن أن يبنى على رفات الأموات.

واوضح إن جوهر إعلان مبادئ بشأن التسامح الصادر عن اليونسكو في العام 1996، يؤكد التناقض البنيوي بين مفهوم التسامح وكون إسرائيل دولة احتلال، وبهذا فإن أي حديث عن التسامح يتطلب التخلي عن الاحتلال والعنصرية والانتهاكات المستمرة بحق الفلسطينيين منذ عشرات السنين.

ودعت الشبكة العربية للتسامح، جميع المنظمات والهيئات الدولية لاستنكار هذه الإعمال وإدانتها ولاسيما أنها صدرت عن جهة قضائية تدعي المهنية والاستقلالية، كما وتدعوها للضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل وقف هذه الإعمال التي تسيء بشكل كبير لمفهوم التسامح بين الشعوب والديانات، وتكرس ثقافة الكراهية والتعصب.