وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله : الاعلام عن انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للسكري في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/11/2008 ( آخر تحديث: 09/11/2008 الساعة: 18:09 )
رام الله - معا - اعلن وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في وزارة الاعلام بمدينة رام الله انطلاق فعاليات الاسبوع الوطني للسكري والذي سيتم الاحتفال به لاول مرة على المستوى الوطني في فلسطين ، كما تحدث الوزير ابو مغلي عن وضع مرض السكري في الاراضي الفلسطينية بشكل خاص.

وكانت الامم المتحدة قد اقرت أن يحتفل العالم بيوم السكري العالمي في 14 تشرين الثاني من كل عام كيوم من أيام الأمم المتحدة الصحية بدءا من عام الفين وسبعة .

و بقرار من وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي تم إنشاء دائرة الأمراض المزمنة في وزارة الصحة الفلسطينية في الربع الأول من العام الحالي ، لتعنى بمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية ومن بينها مرض السكري، حيث أخذت الدائرة على عاتقها القيام بأنشطة مختلفة وذات علاقة بمرض السكري بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة من داخل وخارج وزارة الصحة.

وقد إنبثقت عن اللجنة الوطنية للأمراض المزمنة في فلسطين لجنة تحضيرية للإعداد لفعاليات اليوم العالمي للسكري تضم ممثلين عن الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية ودائرة الأمراض المزمنة ودائرة التثقيف والتعزيز الصحي بالإضافة إلى عدد من المؤسسات غير الحكومية ذات الصلة بمرض السكري.

ولإنجاح هذا اليوم، والذي سيحتفل به لأول مرة على المستوى الوطني في فلسطين، فقد تم عقد لقاء تشاوري موسع لجميع المؤسسات العاملة في مجال رعاية وعلاج مرضى السكري، وفوضت اللجنة التحضيرية بعمل البرنامج الملائم لفعاليات هذا الأسبوع.

وقد عقدت اللجنة التحضيرية عدة اجتماعات حيث اتفق على أن يكون برنامج الأسبوع الوطني كالتالي:-

1. تم الاتفاق على ان يكون هناك اسبوع من الفعاليات تبدا من يوم الاحد 9/11/2008 وينتهي الاحتفال بيوم الخميس 13/11/2008 (وسبب عدم الانتهاء في يوم 14 وهو اليوم العالمي للسكري أنه يصادف يوم جمعة وهو يوم عطلة أسبوعية ويصعب عقد فعاليات فيه).

2. تبدأ الفعاليات بمؤتمر صحفي جامع لمعالي وزير الصحة يعقد في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد 9/11/2008 في قاعة المؤتمرات- وزارة الاعلام يتحدث فيه معالي الوزير عن مرض السكري ووضع المرض في فلسطين.

3. تشمل الفعاليات جميع المحافظات بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة بمرض السكري في كل محافظة وبإشراف مباشر من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.

4. فعاليات البرنامج المقترحة:-

. عمل أيام طبية في المحافظات تشمل محافظات (الخليل، نابلس، جنين، رام الله والبيرة).

. التنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي لتخصيص الإذاعة المدرسية الصباحية طيلة الأسبوع بالإضافة للحصة أو الحصتين الأخيرة من يوم الخميس 13/11/ 2008 للحديث عن مرض السكري من مختلف جوانبه.

. يتم تحضير ورقة عمل عن مرض السكري بشكل عام ويخصص فيها الحديث عن الوضع الراهن في فلسطين وسوف تعمم على جميع المعنيين.

. في اليوم الاخير (الخميس 13/11/2008) سوف يكون هناك تجمع في مدينة رام الله وذلك للقيام بمسيرة إلى دوار المنارة وسط المدينة يحمل خلالها لافتات تهدف الى دق ناقوس الخطر بشأن مرض السكري، ويشارك فيها معالي وزير الصحة او من ينوب عن معاليه وأركان الوزارة والوزارات المختلفة والمؤسسات ذات العلاقة بمرض السكري والمرضى وذويهم وكل المهتمين، وينتهي اليوم بلقاء صحفي مع معالي وزير الصحة أو من ينيبه معاليه.

. سو ف تقوم اللجنة التحضيرية بوضع لافتة مضيئة طوال الاسبوع في دوار المنارة بمدينة رام الله تحمل شعار الأسبوع والدائرة الزرقاء.

. وسوف تكون فعاليات مختلفة على مستوى المحافظات والمؤسسات طيلة الأسبوع.

. سيتم تزويد محطات الإذاعة المحلية وراديو صوت فلسطين ب Radio spot عن مرض السكري لإذاعته على مدار الأسبوع.

. سيتم الحديث عن مرض السكري والفعاليات من خلال الإذاعة والتلفزة وعلى مدار الأسبوع.

. سيتم توزيع نشرات تتعلق بمختلف جوانب مرض السكري.

. سوف تكون فعاليات لجمعية أصدقاء مرضى السكري في بيت لحم بالتنسيق مع اللجنة التحضيرية.