وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيلة وزارة شؤون المرأة تشارك في اجتماع مجلس الأمن في نيويورك

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 10/11/2008 الساعة: 12:54 )
رام الله- معا- اجتمع أعضاء مجلس الأمن الدولي في نيويورك، مؤخراً، مع وفد من الهيئة الدولية للنساء بتمثيل سلوى هديب وكيلة وزارة شؤون المرأة وهانيا البيطار مدير عام بيالارا، وبدعم وإشراف صندوق الأمم المتحدة لتنمية ودعم المرأة يونيفم، بمناسبة الذكرى الثامنة لإصدار قرار 1325 الخاص بالنساء وقت الحرب والنزاعات المسلحة وتحت الإحتلال.

وعرضت أعضاء الهيئة الدولية للنساء الورقة السياسية أمام أعضاء مجلس الأمن والتي ركزت على تعزيز دور المرأة وإنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وإستعرضت هديب تجربتها في الحوار الفلسطيني الإسرائيلي ونبذ العنف والعنف المضاد وحق الشعب الفلسطيني بالمقاومة لإنهاء الإحتلال، وقدمَت توصيات الإجتماع إلى أعضاء مجلس الأمن لتبنيها في تقاريرهم الشهرية وحث الدول الأعضاء على تعزيز دور النساء في صنع السلام والمفاوضات.

بدورها أكدت هانيا البيطار بأن الهيئة الدولية للنساء تهدف إلى حق المرأة بالدور الريادي وأعلى المستويات من المشاركة السياسية وصنع القرار حتى تنال كافة حقوقها.

وترأس الإجتماع اوليفر بيل سفير بعثة بلجيكا في الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن لشهر أكتوبر وبحضور جميع الدول الأعضاء والذين قدموا مداخلات تحث جميع الدول على تبني قرار 1325

وحمَل سفير الجمهورية الليبية إسرائيل مسؤولية معاناة الشعب الفلسطيني بشكل عام والمرأة الفلسطينية بشكل خاص نتيجة الإحتلال والجدار والحواجز العسكرية والإستيطان.

وأكد جميع الأعضاء على ضرورة إنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وأهمية دور النساء في الجهود المبذولة لمتابعة عملية السلام وبناء المجتمعات بشكل ديمقراطي تسوده العدالة الإجتماعية بين الرجل والمرأة وعلى جميع المستويات.

كما أكدوا على تعزيز دور النساء ومنع التمييز والعنف الموجه ضدهن وإنهاء جو التوتر والخوف والعدائية الذي يؤدي إلى مزيد من الخسائر، وأن إدراك عدم التماثل والتناظر الحاصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين من خلال عدم التساوي في الدولة وتوزيع الأراضي والسيادة السياسية يؤدي إلى عدم الإستقرار، بالإضافة إلى أهمية الحماية الدولية والرقابة في الأراضي الفلسطينية لنشر الأمن ولتقييم تأثير النزاع على المدنيين وخاصة النساء.

هذا وقد شارك الوفد رياض منصور سفير فلسطين وأعضاء بعثة فلسطين بالأمم المتحدة في الإجتماعات الرسمية للدول الأعضاء.

ومن الجدير بالذكر بأن وفد الهيئة الدولية للنساء عقد على هامش الإجتماع العديد من اللقاءات الهامة مع عدد من سفراء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنها غذاء عمل مع اوليفر بيل سفير بلجيكا وإفطار عمل مع بيتر مورير سفير سويسرا، وجابريل جين سفيرة النمسا وراؤول فارجاس سفيرة المكسيك وإيناس ألبروي المديرة التنفيذية لليونيفم.