وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة"الضمير": اسرائيل تستمر بانتهاك القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 10/11/2008 الساعة: 17:11 )
رام الله- معا- قالت مؤسسة "الضمير" إن اسرائيل تستمر بانتهاك القانون الدولي الانساني، وذلك بإقدامها على اعتقال العشرات من الاطفال الفلسطينين في العديد من المناطق.

وأشارت "الضمير" في بيان وصل "معا" نسخة عنه، أن سلطات الإحتلال أقدمت في الأيام الاخيرة على اعتقال 9 أطفال بعد اقتحامها لمدرسة العروب الزراعية وتنكيلها بالطلاب والاعتداء بالضرب المبرح على العديد منهم، كما وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص وقنابل الصوت وعمدت الى اخراج الطلاب من صفوفهم، وفي رام الله اعتقلت عشرة من الاطفال من قرية المزرعة الغربية ومن قرى اخرى وكذلك الحال في منطقة الخليل وبيت لحم.

واعتبرت أن اعتقال الأطفال وما يمارس بحقهم من تنكيل مؤشر على حجم الانحدار والتجاوز الذي تقدم عليه سلطات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينين، وهو أيضاً امتداد واستمرار لتجاوز مبادئ القانون الدولي والانساني والتي تلزم دولة الاحتلال باحترام كرامة وانسانية المحتجزين.

وأشارت "الضمير" إلى أن ظروف الاحتجاز التي يوضع فيها الاطفال هي الاخرى تتعارض مع مبادئ القانون والاعراف الدولية والتي تدعو الى اخذ خصوصية الفئات المختلفة بعين الاعتبار عند الاحتجاز، فدولة الاحتلال ملزمة بان تقوم بالفصل بين الاطفال المعتقلين وباقي المعتقلين وهذا ما تتجاوزه مصلحة السجون الاسرائيلية.

كما وأشارت إلى أن ظروف المحاكم التي يتعرض لها الاطفال في السجون الاسرائيلية هي الاخرى مخالفة للقوانين الدولية من حيث القضاة الذين يعرض عليهم الاطفال في المحاكم ومن حيث اجراءات عقد المحمكة، فالقانون الدولي وحتى القانون الاسرائيلي يلزم المحكمة بأن تعقد جلساتها بشكل مغلق في حال انعقادها لعلاج ملفات خاصة بالاطفال.

وطالبت "الضمير" كل الجهات العاملة في مجال حقوق الإنسان وقف هذه الممارسات والعمل على فضحها في كل المحافل.