وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم ايام مفتوحة في مدارس قلقيلية ضمن مشروع توفير بيئة امنة الذي تنفذه مؤسسة تامر

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 10/11/2008 الساعة: 21:12 )
قلقيلية- معا - اقيم اليوم تحت رعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية ومديرية التربية والتعليم في المحافظة يوما مفتوحا في مدرسة فرعتا الأساسية المختلطة، ضمن مشروع توفير بيئة آمنة للأطفال في مدارسهم ومجتمعاتهم.

وينفذ هذا المشروع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وبدعم من مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية والاتحاد الأوربي.

وفي خطوة تشجيعية لهذا المشروع، شارك رئيس المجلس المحلي في البلدة، ومدير المدرسة وأعضاء الهيئة التدريسية باليوم المفتوح.

وقد بدأ اليوم المفتوح بآيات عطرة من القرآن الكريم والسلام الوطني، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء مستذكرين الشهيد الراحل ياسر عرفات في ذكرى استشهاده.

وأكد المحافظ خلال كلمة له بهذه المناسبة، "على ضرورة توفير بيئة آمنة مدرسية سليمة، يوجه الاهتمام فيها للطفل باعتباره العنصر الأهم في العملية التربوية".

وأشار المحافظ إلى "أن حياة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال تعجُ بالعنف، فالجدار والاستيطان، وحواجز الاحتلال، جعلت من حياة الشعب الفلسطيني، جحيماً لايطاق، لذلك من المهم أن توجه كل الطاقات نحو خلق البيئة الآمنة للطفل سواء كان ذلك في المنزل أم في المدرسة".

وأشار المحافظ ..الى "أن الشعب يخوض مرحلة تحرر من الاحتلال، وبناء مؤسسات الدولة الديمقراطية المستقلة، وبالتالي من الضروري ان نرتقي بعملية تعليمية تتناسب وحجم التحديات الملقاة على عاتقنا".

بدوره شكر مدير التربية والتعليم يوسف عودة نيابةً عن الهيئة التدريسية المحافظ على رعايته هذا النشاط، ومؤسسة تامر على ما قدمته من نشاطات في هذه المدرسة والمدارس الأخرى.

وقال عوده: "إن خلق بيئة آمنة لا يمكن أن يتحقق إلا بتعاون الجميع المجتمع المحلي، والأسرة، والمدرسة، لذلك اهاب بالمجلس المحلي في البلدة أن يكون من أولى اولوياته تقديم تصور لمشروع مدرسة أخرى، لان الجو المدرسي الآمن لا يتحقق الابفصل المراحل عن بعضها البعض".

من جانبه بين مدير مدرسة فرعتا الاستاذ محمد السده "اهمية المشروع على واقع الطلبة واحساسهم بالمسؤولية، مطالبا من المؤسسات الداعمه العمل على تنفيذ المزيد من المشاريع لما لها من اهمية".

من ناحيته بين منسق مؤسسة تامر في قلقيلية رائد عمر الهدف من اجراء هذه الايام المفتوحة ضمن خطة المشروع لفتح المجال امام الاهالي والمجتمع المحلي للتطوع في العمل ضمن لجان المشروع وتبني فكرة المشروع والاحساس بالمسؤولية اتجاه الاطفال.

وكان اليوم المفتوح قد احتوى عدة نشاطات ترويحية قدمها أطفال المدرسة، بحيث قدمت مسرحيات تمثل واقع العنف في المدارس وفي الأسرة، وفقرات غنائية تراثية.

وجال الحضور في معرض للرسم في قاعات المدرسة احتوى بعضاً من إبداعات الطلبة، وفي نهاية اليوم قدمت دروع تقديرية من إدارة المدرسة لكل من ساهم في إنجاح هذه اليوم.

يذكر ان مشروع بيئة امنة ينفذ في ثلاثة مدارس من مدارس محافظة قلقيلية للعام الثاني على التوالي باشراف مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وبدعم من انقاض الطفل البريطاني والاتحاد الاوروبي ويشرف على وضع الخطط والتدريب شركة مدد لبرامج الطفولة بادارة الدكتورة جاكلين صفير.