وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة في القانون الدولي الإنساني في مدرسة بنات كفرثلث الثانوية بمحافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 10/11/2008 الساعة: 22:15 )
قلقيلية- معا- عقدت في مدرسة بنات كفر ثلث الثانوية اليوم الاثنين، محاضره في القانون الدولي الانساني، اشرف عليها عبد العزيز عرار وسلامة عودة.

واوضح المشرف عبد العزيز عرار، "ان هذه الورشة تاتي ضمن فعاليات المشاريع الريادية والتربوية التي ترعاها وزارة التربية والتعليم الفلسطيني بشراكة مع عدد من المؤسسات الداعمة، ومنها برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وبين عرار، "ان البرنامج يطبق في محافظات الوطن منذ عام 2003، ويشرف على تطبيق فعالياته مجموعة من المشرفين التربويين في التاريخ واللغة العربية، ويشمل 17 مدرسة في كل محافظة وشعب مختارة من الفرعين العلمي والأدبي".

وحاضر في الورشة الاستاذ المحامي جمال أبتلي، "الذي تناول التطور التاريخي والتعريف بمبادئ القانون الدولي الإنساني ومفاهيمه، والفرق بينه وبين حقوق الإنسان، ومعنى الانتهاك، وأهمية التوثيق، وتعلم الطلاب لهذه المهارة المهمة، ومنها كتابة المذكرات، وتوظيف مختلف أشكال التصوير، خاصة وأن الأجهزة الالكترونية تطورت، ومتاحة للجميع، مبينا أهمية حماية المدنيين وقت النزاعات والحروب".

وبين ابتلي، "موقف الدولة المحتلة، وفرضها للعقوبات الجماعية التي تعد خرقا للقانون الدولي، واتفاقية جنيف الرابعة، والتمييز بين العسكريين والمدنيين".

وقد نال البرنامج، استحسان معلمتي التاريخ واللغة العربية والطالبات.