وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفوضية الاوروبية تخصص 1.5 مليون يورو لدعم التجمعات الفلسطينية الاكثر تضررا مناخيا في العام 2008

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 10/11/2008 الساعة: 23:37 )
القدس- معا- استجابة لسلسة من الاخطار الطبيعية، وخاصة الجفاف، والتي ضربت الاراضي الفلسطينية في العام الحالي، أعلنت المفوضية الاوروبية عن خططها بتخصيص 1.5 مليون يورو من المساعدات الانسانية لدعم التجمعات الفلسطينية.

وذلك لدعم المجتمعات الفقيرة والمتضررة ولا سيما مجتمعات البدو، والمزارعين، ومربي الماشية، والمجتمعات المحلية المهمشة وخاصة في المنطقة " ج" من الضفة الغربية.

واشارت المفوضية الى ان الاستجابة العاجلة للمفوضية الاوروبية، ستوفر الاحتياجات الطارئة في قطاع المياه حيث تمس الحاجة.

كما وسيتم صرف التبرع الجديد من المفوضية الاوروبية من خلال مكتب المساعدات الانسانية (إيكو) الذي يقع تحت مسؤولية مفوض التنمية والمساعدات الانسانية لويس ميشيل.

وسيساعد هذا التبرع على مواجهة الاحتياجات الملحة لما يقارب 100.000 فلسطيني، الاكثر تضررا من الظروف المناخية والتي دمرت ما بين 70 - 100 % من المحاصيل الزراعية، وما نتج عنها من نقص حاد في المياه في الاراضي الفلسطينية،

ومن الانشطة التي سيتم تنفيذها من خلال المؤسسات الانسانية الشريكة ان تقوم بتوزيع المياه في الحالات الطارئة: حيث سيتم توفير كميات كافية من المياه للعائلات المحتاجة لسد احتياجاتها المعيشية.

وستقوم كذلك بتعزيز قدرة الناس على تخزين المياه والاستفادة منها،وذلك من خلال بناء خزانات تجميع المياه المنزلية والابار، اضافة لتوفير تنكات المياه للمجالس القروية، من اجل تسهيل توزيع المياه.

وسيضاف يضاف هذا التبرع الى 64 مليون يورو قامت المفوضية الاوروبية للمساعدات الانسانية بتقديمها للاسر الفلسطينية المحتاجة، في العام الحالي ومنها توفير الغذاء.

ومنذ العام 2000، بلغت التبرعات التي قدمتها المفوضية الاوروبية للمساعدات الانسانية (ايكو) في الاراضي الفلسطينية من اجل الاستجابة للصراع الفلسطيني الاسرائيلي الى 407 مليون يورو، بالاضافة الى المساعدات الانسانية التي تقدمها المفوضية الاوروبية من خلال (ايكو) ،فإن الاتحاد الاوروبي والذي يعتبر اكبر مانح للشعب الفلسطينين يقوم بمساعدة السلطة الفلسطينية من اجل سد احتياجات الفلسطينيين، وتقوية المؤسسات الفلسطينية من خلال الية " بيغاس" .