وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الحكم المحلي يلتقي وفدا وزاريا المانيا

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 16:27 )
رام الله- معا- التقى المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي في مكتبه وفد من وزارة التعاون والتنمية الالمانية برئاسة جاكلين غروت وعضوية ميشيل بلش ممثل الوزارة في فلسطين ورالف بريندل وكنسثنسه ماير وماركوس لوكه وسهيل رشماوي.

واكد المهندس غنيم بصفته رئيس اللجنة التوجيهية لوضع الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة على اهمية هذه الزيارة خاصة انها تاتي في اطار اهتمام الحكومة الالمانية في دعم السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني وتحديداً في مجال المشروع الاستراتيجي الذي تسعى السلطة الفلسطينية لانجازه بما يتعلق بوضع استراتيجية وطنية لادارة النفايات الصلبة في فلسطين.

واستعرض المراحل التي قطعتها اللجنة التوجيهية في اعداد استراتيجية وطنية لادارة النفايات الصلبة منذ لحظة مصادقة مجلس الوزراء على تشكيل اللجنة التي تتكون من مختلف الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة سواء كان من حيث وضع النظام الداخلي للجنة التوجيهية او تشكيل الفريق الفني الذي انهى وثيقة الاطار وتشكيل اللجان المتخصصة لهذا الموضوع.

وأكد غنيم للوفد الالماني ان السلطة الفلسطينية على عجلة من امرها للانتهاء من وضع الاستراتيجية الوطنية لاهمية هذا الموضوع من حيث الوضع البيئي الصعب الذي تعيشه الاراضي الفلسطينيه نتيجة لوجود مكبات عشوائية تزيد من خطورة الوضع وكذلك الالية السيئة التي يتم من خلالها التخلص من النفايات.

واضاف ان من الضروري بمكان تنظيم عمل هذا القطاع والاشراف على تنفيذ الاستراتيجية بالطرق البيئية الصحيحة وضمن المواصفات العالمية، مؤكدا ان نوع المؤسسات العامله ضمن اللجنة التوجيهية تعبر عن رغبة السلطة الوطنية الحقيقية في تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه حيث ان كافة مؤسسات السلطة الوطنية تبدي اهتماماً بالغاً في وضع حلول جذرية بمشاكل قطاع النفايات الصلبة سواء كان في الضفة الغربية او قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالتنسيق مع الدول المانحة اشار غنيم ان اللجنة التوجيهية قد شكلت لجنة خاصة مصغرة هدفها متابعة كافة الامور التفصيلية والمستقبلية بحيث ترأس وزارة الحكم المحلي الجانب الفلسطيني وترأس المانيا جانب الدول المانحة.

وقد ناقش رئيس اللجنة التوجيهية مع الوفد الالماني كذلك الدعم الالماني الممكن تقديمه لتنفيذ الخطة الاستراتيجية فور الاعلان عنها وبدء مرحلة التطبيق العملي للخطة التنفيذية.

من جهتها اكدت جاكلين غروت عن سعادتها لما وصلت اليه الامور بخصوص موضوع ادارة النفايات الصلبة وكذلك تثمينها للاهتمام الفلسطيني لانجاز استراتيجية وطنية لادارة هذا الملف حيث اكدت ان الجانب الالماني ملتزم بدعمه الكامل للشعب الفلسطيني وتحديداً في مجال دعم الجانب التنفيذي للاستراتيجية الوطنية.

وفي نهاية اللقاء تقدم وكيل الوزارة بالشكر والتقدير للحكومة الالمانية والشعب الالماني على هذا الدعم اللامحدود، مؤكداً على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي بهدف الانتقال للجانب التنفيذي للاستراتيجية الوطنية.

وقد شارك في هذا اللقاء من قبل اعضاء اللجنة التوجيهية كل من الدكتور تيسير عمرو من الامانة العامة لمجلس الوزراء والدكتور بدر ابو زهره من وزارة التخطيط والدكتور احمد ابو ظاهر من سلطة جودة البيئة ووليد حلايقة مدير عام المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي.