وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التواجد الدولي في الخليل ينفي أنه طلب من الشرطة اعتقال سائق مركبة ارتكب حادث سير

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 20:13 )
الخليل -معا- نفت بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، بأنها طلبت من الشرطة الفلسطينية اعتقال احد السائقين قام بصدم تحفة فنية أمام مقر البعثة .

وأضافت البعثة في بيان تلقت " معا " نسخة عنه : "خلال هذه العملية، وعلى لسان بعض شهود العيان، ادعت قوات الشرطة الفلسطينية أن التواجد الدولي المؤقت في الخليل وراء السبب في اعتقال ذلك الشخص، وتحديدا فإن البعثة قامت بتقديم شكوى ضده. هذا غير صحيح ابدا. في الحقيقة، فإن هذا الرجل وهو من عائلة الجعبري، كان طرفا في حادث سير وقع يوم 7 تشرين الثاني خارج مقر البعثة على أثر ذلك، قامت البعثة باعلام الشرطة الفلسطينية بالحادث، ولم تطلب البعثة من الشرطة الفلسطينية اعتقال هذا الشخص او اتخاذ اي اجراء ضده، وبعد ابلاغ الشرطة الفلسطينية فقد اعتبرت البعثة ان الامر قد انتهى واغلق الملف."

وقال رئيس البعثة روي غروتيهم: "ان الادعاء، مهما كان، بأن البعثة قد حثت الشرطة الفلسطينية على التدخل هو ادعاء غير صحيح. بعد الابلاغ عن الحادث، وهو امر روتيني، قررت البعثة اعتبار ان الامر قد انتهى بحيث لم يتم اتخاذ اي اجراءات أخرى."

مدير شرطة محافظة الخليل : نعمل لتطبيق القانون

العقيد رمضان عوض مدير شرطة محافظة الخليل ، ذكر بان التواجد الدولي قام بإبلاغ الشرطة الفلسطينية في محافظة الخليل عن طريق الهاتف ، بأن احد المواطنين قام بصدم تحفة فنيه أمام مقر البعثة .

واضاف ان التواجد الدولي موجود ضمن حماية السلطة الفلسطينية ويخضعون للأنظمة والقوانين المعول بها في أراضي السلطة الفلسطينية، وان الشرطة الفلسطينية بعد تلقيها البلاغ ، وحرصاً منها على الحفاظ على المصلحة العامة وحماية للجمهور ، توجهت لإحضار صاحب المركبة ، إلا انه رفض الانصياع لأمر الشرطة بإعطائهم الأوراق الثبوتيه التي تخص المركبة ورخصة القيادة القانونية التي تخصه ، وقام بتهديد أفراد الشرطة بعد إشهاره للسلاح في وجههم ، وقام على إثرها الجمهور المتواجد في المنطقة برشق الشرطة بالحجارة ، وتم تعزيز تواجد الشرطة واعتقال الأشخاص الذين كانوا متواجدين في الموقع بعد إطلاقهم الرصاص باتجاه أفراد الشرطة .

واكد على ان الشرطة تعمل على إلقاء القبض على الأشخاص الخارجين عن القانون والمطلوبين للعدالة ، ولا يوجد للشرطة أية عداءات خاصة مع أية عائلة ، وتعمل على تطبيق القانون على الجميع بغض النظر عن عائلته أو انتمائه السياسي فالكل سواسية أمام القانون الفلسطيني .

ونفى العقيد عوض بأن تكون الشرطة قد حضرت بناء على طلب بعثة التواجد الدولي ، أو أخبرت أحداً بأنهم جاءوا بناء على طلب التواجد الدولي ، وإنما قدموا لتطبيق القانون بعد قيام السائق بصدم تحفة فنيه أمام مقر التواجد الدولي تحديا منه للحملة الأمنية التي تطبق في المحافظة.

يذكر بأن الحادثة وقعت مساء الاحد ، حيث تم توقيف 15 من المشاركين في الاعتداء على الشرطة ، وأصيب 6 مواطنين بجروح .