وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الغزيون يواجهون نقصاً في الأغنام والعجول عشية عيد الأضحى

نشر بتاريخ: 12/11/2008 ( آخر تحديث: 12/11/2008 الساعة: 11:46 )
غزة- معا- ربما لن يجد المواطنون في قطاع غزة، ما يحتاجونه من أغنام وعجول لتأدية شعيرة الأضحية لهذا العام بسبب الحصار.

وحذر وزير الزراعة في الحكومة المقالة د. محمد الأغا اليوم الاربعاء من شح اللحوم الحمراء اللازمة لتأدية شعيرة الأضحية في عيد الأضحى المبارك الذي سيحل بعد اسابيع قليلة، مقترحاً فتح خط ملاحي مصري مع ميناء بور سعيد لتزويد القطاع باحتياجاته من العجول والأغنام.

وقال الوزير ان احتياجات قطاع غزة سنويا من العجول تبلغ 40 الف ومن الأغنام 15 الفا وان كوتة غزة من العجول في عيد الاضحى المبارك بلغت العام الماضي ثلاثة الاف راس، محذرا من ان يستمر الاحتلال في احتجاز العجول القادمة إلى غزة في الكرنتينا ومنعها في الموانئ الاسرائيلية والتي تقدر عددها بالآلاف ويتكبد مستوردوها من التجار الفلسطينيين الخسائر الباهظة جراء احتجازها بالموانئ الاسرائيلية.

كما شدد الوزير الاغا على ان قطاع غزة خلا تماماً من اعلاف الحيوانات واللقاحات والادوية الواجبة للتحصين من الامراض الخطيرة.

وقال الاغا ان احتياجات القطاع من الاعلاف الجاهزة 5 آلاف طن شهريا و60 الف طن بالعام ومدخلات اعلاف عشرة الاف طن شهريا.

واشار الى ان عدد الحيوانات والطيور المهددة بالنفوق نتيجة عدم دخول الأعلاف بسبب إغلاق المعابر هي 5 آلاف رأس من الابقار و60 ألف رأس من الاغنام و20 ألف رلأس من الماعز ومليوني طائر من الدجاج اللاحم و800 الف طائر بياض.

وفيما يتعلق باللقاحات اللازمة لتحصين الحيوانات فهي 400 ألف جرعة لقاح ضد الامراض المختلفة مثل " الطاعون - الحمى القلاعية- الجدري والتسمم المعوي" ويلزم 60 مليون جرعة لقاح للدجاج اللاحم والبياض ضد أمراض " النيوكاسل - الجمبورو- المريك" محذرا من انتشار الامراض بين الحيوان والانسان.

وحذر الوزير من شح الوقود والغاز الطبيعي وأثر ذلك على القطاع الزراعي مشيرا الى تعطل قطاع الدواجن والتفريخ عن العمل بشكل شبه كامل مشيرا الى ان ذلك ينذر بحرمان قطاع غزة من اللحوم البيضاء حيث ان احتياجات قطاع الدواجن من الغاز الطبيعي من 10-15 طن يومياً بواقع 400 طن شهرياً علما ان القطاع ينتج شهرياً 10 مليون طائر من اللحوم البيضاء.

وكذلك انتقد الوزير ما قال عنه قيام لاتجار برام الله ببيع حصة قطاع غزة من غاز بروميد الميثيل للأسواق الاسرائيلية وهو الغاز اللازم لتخليص التربة من الآفات والحشرات.

وناشد الوزير المجتمعين في حوار الاديان بنيويورك بتوضيح موقفهم من التعدي على اداء شعيرة الاضحية ومنع اللحوم من دخول القطاع وكذلك بالاعتداء الاسرائيلي على مقبرة مأمن الله.

ودعا مصر للتدخل الحاسم لرفع الظلم والمسارعة بفتح معبر رفح للتعويض عن الارتباط بالاحتلال الذي يتحكم بقوت اهالي قطاع غزة.