وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يطالب الفصائل تجنب ردود الافعال وعدم الانجرار وراء الاستفزازات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 14/11/2008 ( آخر تحديث: 14/11/2008 الساعة: 14:06 )
أريحا- معا- طالب الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية كافة فصائل العمل السياسي الفلسطيني تجنب ردود الأفعال وعدم الانجرار وراء الاستفزازات الإسرائيلية والمحافظة على التهدئة في قطاع غزة، موضحا ان إسرائيل تسعى الى تدمير التهدئة وتعد العدة لاعتداء شامل على قطاع غزة.

جاء ذلك اثناء لقاء عريقات مع السفير الياباني والقنصل البريطاني العام ريتشارد مكابيس.

ودعا عريقات المجتمع الدولي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بالحفاظ على التهدئة وتثبيتها في قطاع غزة ومدها لتشمل الضفة الغربية على اعتبار ذلك مصلحة لكافة الأطراف وليس منه من احد.

واستنكر استمرار الحكومة الإسرائيلية باعتداءاتها على قطاع غزة والتي أدت إلى استشهاد تسعة مواطنين في اقل من أسبوع وتشديد الحصار والإغلاق ومنع الوقود والغداء والدواء والمياه والكهرباء عن قطاع غزة .

على صعيد الوضع الداخلي الفلسطيني أكد عريقات أن استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية تعتبر نقطة ارتكاز رئيسية في مواجهة التحديات التي يفرزها الاحتلال الإسرائيلي، قائلا:" وان لم نساعد أنفسنا كأبناء للشعب الفلسطيني لوقف الجرح النازف والاحتكام لمصالحنا العليا لن يساعدنا احد"، مثمناً في نفس الوقت الجهود الجبارة التي يبذلها الأشقاء في جمهورية مصر العربية لعقد الحوار وإنجاحه.

وحذر عريقات من مرحلة الفراغ الناتجة عن الانتخابات الأمريكية والانتخابات الإسرائيلية، واحتمال قيام الحكومة الإسرائيلية باستغلال الخلافات الفلسطينية الداخلية لملء الفراغ بالمزيد من الاعتداءات في الضفة والقطاع، والاقتحامات والاغتيالات والحصار والإغلاق والاعتقالات.

وشدد بان على المجتمع الدولي مسؤولية إلزام الحكومة الإسرائيلية بالوفاء بالتزاماتها المترتبة عليها في المرحلة الأولى من خارطة الطريق وخاصة وقف النشاطات الاستيطانية وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس، وتثبيت التهدئة وإزالة الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين.