وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الحق تعقد ورشة تدريبية في طوباس حول القانون الدولي الإنساني واليات التوثيق

نشر بتاريخ: 14/11/2008 ( آخر تحديث: 14/11/2008 الساعة: 19:17 )
جنين- معا- عقدت مؤسسة الحق،اليوم الجمعة، دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني، وذلك في قاعة بلدية طوباس، بمشاركة ناشطات في مؤسسات محلية، ومحاميات، وطالبات جامعيات، وموظفات بلدية طوباس.

وقد تواصل اللقاء على مدار يوم بالكامل، وحاضرت المحامية نيفين بالمشاركات حول القانون الدولي الإنساني، وخاصة حماية المدنيين وممتلكاتهم، بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 , متطرقة إلى الاتفاقيات المكونة للقانون الدولي والى أهم مبادئه.

من جانبه تناول المدرب طارق الحاج محمود من مؤسسة الحق، آليات توثيق الانتهاكات الإسرائيلية وقام بتدريب عملي حول ذلك.

وأكد طارق الحاج "على أهمية التدريب العملي على آليات التوثيق للمحاميات والناشطات في الجمعيات النسويه والمحلية المختلفة، لاسيما وان النساء محميات حماية خاصة بموجب الاتفاقية الرابعة، كما أن المحاميات يلقى على عاتقهن مسئوولية المتابعات القانونية لدى الجهات المختصة، وبالتالي لا بد من تأهيلهن في هذا المجال آملا أن تسمح الإمكانيات باستهداف أوسع لهذه الفئات.

ومن جانبها أضافت الاستاذه رفيف مجاهد, من مؤسسة الحق, ومنسقة مشروع التوعية والتثقيف في القانون الدولي الإنساني الذي تنفذه المؤسسة "أن هذه اللقاءات تأتي ضمن جهود مؤسسة الحق من اجل التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي وتطوير قدراتها في مجالات حقوقية، من أجل أن تكون رافدا في المجتمع للمؤسسات العاملة في حقوق الإنسان، في مناطق مهمشة مثل طوباس".

يشار إلى أن هذه الورشة، تأتي ضمن جهود "الحق" الرامية للتوعية والتعريف بمختلف الجوانب المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني، من خلال مشروع "القانون الدولي الإنساني" الذي تنفذه.