وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفدان من "سيسكو" و "غوغل" يبحثان مع مسؤولين فلسطينيين احتياجات قطاع التكنولوجيا المحلي

نشر بتاريخ: 15/11/2008 ( آخر تحديث: 15/11/2008 الساعة: 20:36 )
رام الله-معا-عقدت اللجنة التوجيهية لمبادرة المعلوماتية والاتصالات القائمة إدارة منحة شركة "سيسكو" العالمية والبالغة قيمتها 10 ملايين دولار، لتطوير قطاع التكنولوجيا الفلسطيني، لقاء خصص لبحث إمكانية إنشاء صندوق المعلوماتية والاتصالات والمخصص لرعاية الأفكار الاستثمارية في قطاع المعلوماتية والاتصالات وتحويل تلك الأفكار إلى شركات ناشئة في هذا القطاع.
وشارك في اللقاء الذي عقد بمقر "سيسكو" بنتانيا، ممثلون عن الشركة العالمية، أبرزهم، زيكا أبزوغ، مسؤولة العلاقات العامة والاستثمارات لمنطقة الشرق الأوسط في "سيسكو"، وعن الجانب الفلسطيني، مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني د. صبري صيدم، ورئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا"، المهندس علاء علاء الدين، والمدير التنفيذي للاتحاد، إيهاب الجعبري كممثلين عن اللجنة التوجيهية إضافة إلى ليث قسيس ممثلا عن الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات "بيكتي"، والتي اعتمدتها اللجنة التوجيهية كجهة مكلفة بتولي ملف الصندوق ومتابعته حال إنشائه.
وتخلل الاجتماع عرضان شملا الوضع القائم للحاضنة الفلسطينية وإمكانية إنشاء صندوق من هذا النوع.
وركز الحاضرون على ضرورة دراسة التفاصيل الخاصة بهذا الصندوق من حيث الهدف والرؤية والتوجهات، وبحث إمكانيات إشراك مساهمين دوليين آخرين بالإضافة إلى شركة سيسكو.
ولاقى العرض المقدم من "بيكتي" تقدير الحضور جميعا وتأكيدهم على تبنيهم الأولي للفكرة مع ضرورة متابعة المختصين من الطرفين التفصيلات اللازمة لإنجاح هذا التوجه.
وعلى صعيد متصل، زار وفدان من شركتا، "سيسكو" و "غوغل" العالميتين، مقر اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" في البيرة، والتقوا مسؤولين في القطاعين العام والخاص، وممثلين عن الشركات العاملة في سوق التكنولوجيا الفلسطينية.
وفي اللقاء الذي تم مع "سيسكو" وشارك في عن جانب الشركة العالمية كل من: جون ليفنغستون، وزيكا ابزوغ، المسؤولان في الشركة، تم بحث البرامج التدريبية التي تنفذها "سيسكو" حول العالم، لتطوير قدرات العاملين في شركات تكنولجيا المعلومات في مختلف الدول خاصة النامية منها.
وأشار ممثلا "سيسكو" في الاجتماع إلى إمكانية استفادة شركات تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، من برنامجين تدريبيين على وجه التحديد، يدعى الأول منهما "جيتاب"، ويختص بتدريب الخريجين الجدد في تخصصات التكنولجيا، لمدة عام كامل في مقر "سيسكو" بالأردن، شريطة أن يلتزم المتدرب بعد إنهائه التدريب بالعمل مع الشركة التي اوفدته، وتتحمل سيسكو كافة النفقات، فيما تلتزم الشركة الموفدة بدفع راتب شهري للمتدرب الذي يحصل في ختام الدورة التدريبية على شهادة معتمدة من سيسكو.
أما البرنامج الثاني "بروفيشنال"، فيختص بتدريب الموظفين في شركات التكنولوجيا، ويستغرق تسعة شهور، وتنطبق عليه شروط البرنامج السابق نفسها، إلا أن المتقدم للالتحاق بهذا البرنامج يخضع لامتحان عليه اجتيازه.
وأكد مسؤولا سيسكو، اهتمام الشركة العالمية بشركات تكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة والتي تعمل في ظروف صعبة، وستعقد الشركة اجتماعا مع ممثلي الشركات في قطاع غزة للتباحث في آليات المساعدة التي يمكن لسيسكو أن تقدمها.
وفي اللقاء مع "غوغل"، والذي شارك في عن طرف الشركة، كل من، جيزيل هيسكوك، ويانس ردمير، وعن الطرف الفلسطيني، مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني د. صبري صيدم، والمهندس سليمان زهيري، وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس علاء علاء الدين رئيس ؤمجلس ادارة "بيتا"، و د.عدنان يحي من جامعة بيرزيت، ومروان ترزي من دائرة التعليم المستمر في الجامعة، فقد استمع وفد "غوغل" إلى شرح حول قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني قدمه إيهاب الجعبري، وإلى شرح حول طبيعة عمل عمل "بيكتي" والدور الذي تضطلع به في رعاية الأفكار والمشاريع، قدمه ليث قسيس.
وأكدت هيسكوك اهتمام غوغل، بإنشاء محتوى عربي لديها، واستفسرت عن احتياجات الشركات الفلسطينية وكيفية مساهمة غوغل بتقديم المساعدة على غرار ما قدمته "سيسكو".
وعرضت هيسكوك، التطورات الكبير التي تشهدها غوغل من برامج معظمها مفتوحة ومتاحة للاستخدام من قبل الجميع.
وأبدت استعداد غوغل للتعاون مع الجامعات الفلسطينية واستضافة مواقع هذه الشركات على موقعها.