وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح في القدس تنظم مسيرة بمناسبة اعلان الدولة واستشهاد الرئيس ياسر عرفات

نشر بتاريخ: 15/11/2008 ( آخر تحديث: 15/11/2008 الساعة: 20:57 )
القدس- معا- نظمت لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح مسيرة جماهيرية حاشدة في القدس تحت عنوان مسيرة و مهرجان العهد و الدولة بمشاركة الالاف من عناصر و كوادر و قيادات حركة فتح في القدس.

وانطلقت المسيرة الحاشدة من ميدان الشهداء في بلدة الرام مروراً باستاد الشهيد فيصل الحسيني وصولاً الى ساحات كلية الأمة في ضاحية البريد وسط هتافات للقائد الشهيد ياسر عرفات و لحركة فتح.

وافتتح المهرجان الذي تلا المسيرة بايات من القران الكريم و السلام الوطني الفلسطيني الذي عزفته مجموعة نادي الهلال المقدسي الكشفية وتبعها عرض كشفي لمجموعة جمعية الشبان المسلمين في الرام. وبعد كلمات من عريف الحفل عايد الحلو، القى موسى أبو ركب أمين سر حركة فتح في منطقة الرام و الضاحية و جبع و مخماس كلمة ترحيبية أكد فيها على وفاء أبناء الحركة لرسالة الشهيد ياسر عرفات و تمسكهم بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

والقى رفيق النتشة، عضو المجلس الثوري لحركة فتح و رئيس المحكمة الحركية، كلمة بالنيابة عن قيادة الحركة أكد فيها على أن عيون الفتحاويين كانت وستظلً باتجاه القدس و أنهم حملوا السلاح و ناضلوا سياسياً من أجل تحريرها وأنهم سيبقوا على هذا العهد الى حين التحرير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. وشد النتشة على أيدي لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح على نشاطاتها المتميزة في المجال السياسي و الاجتماعي. وتسأل النتشة عن دور المجتمع الدولي في ظل الاحتلال و الحصار الذي يعيشه أبناء الشعب الفلسطيني. وخاطب النتشة الحضور قائلاً "إن طريق التحرير ما زال طويلاً و تزداد الاعباء يوماً بعد يوم خاصة بعدما انقلب اخوتنا على الشرعية في غزة ولكننا لن نرفع بنادقنا في وجوه اخوتنا كما هم فعلوا، لأن حركة فتح علمت أبنائها أن السلاح وجد ليرفع في وجه الأعداء لا الاشقاء".

والقى عمر الشلبي، أمين سر لجنة قيادة اقليم القدس كلمة رحب خلالها بالضيوف وخاصة الأخ رفيق النتشة و عضو المجلس التشريعي د.عبدالله عبد الله و أمناء سر الأقاليم المختلفة في الضفة الغربية وعناصر و كوادر و قيادات الحركة في المواقع التنظيمية. وشدد الشلبي على أهمية تركيز كل الجهود للتحرير واقامة الدولة المستقلة وعدم الانجرار وراء الظلاميين الذين قادوا الانقلاب في قطاع غزة. وطالب الشلبي قيادات حماس في الضفة الغربية بأن يتخذوا موقفاً رجولياً وشجاعاً بشجبهم لما تقوم به حركة حماس في غزة من قتل و جرح و اختطاف لأبناء الحركة الوطنية الذين حملوا لواء النضال ضد الاحتلال في غزة لسنوات عديدة قبل ظهور حركة حماس. وأكد الشلبي على أهمية المؤتمر العام السادس لحركة فتح وطالب بزيادة تمثيل أبناء الضفة وغزة كون المؤتمر سيشكل انعطافاً هاماً لحركة فتح على المستويين السياسي و التنظيمي. وأقسم الشلبي باسم أبناء حركة فتح في اقليم القدس على مواصلة النضال في خطى أبا عمّار حتى تحرير القدس.

وقال ديمتري دلياني، الناطق باسم حركة فتح بالقدس، أن هذا المهرجان الذي يعقد بالقدس جاء ليثبت بأن حركة فتح هي السياج الحامي لعاصمة دولتنا الفلسطينية وأن بوصلة نضالها لم تحيد منذ انطلاقتها قبل 43 عام عن القدس. وأضاف دلياني أنه و بالرغم من الحصار الخانق على القدس و قطعها عن امتدادها الطبيعي في باقي انحاء الضفة الغربية بسبب جدار الضم و التوسع، إلا أن عناصر و كوادر و قيادات حركة فتح من مختلف أقاليم الضفة الغربية لبّوا النداء بأعداد كبيرة و من أجيال مختلفة، كما أنهم أثبتوا للعالم بأن حركة فتح ما زالت فتية و تملاؤها الحيوية بفضل جيل الشباب الذي سيحمل راية التحرير و يرفعها عن قريب فوق المسجد الأقصى المبارك و كنيسة القيامة وفاءاً لروح الشهداء و تجسيداً لرؤية القائد الشهيد الرمز ياسر عرفات.

وتضمن المهرجان لوحات من الدبكة الشعبية قامت بها فرقة فنون العيساوية و فرقة رواق القدس للدبكة الشعبية التابعة لجمعية شباب البلدة القديمة، كما تخلل المهرجان مجموعة من القصائد الثورية القاها عدد من زهرات و اشبال حركة فتح بالقدس.