وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الضمير توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 12:06 )
غزة- معا- وقعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسلامية في غزة، وذلك في إطار تعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية لنشر ثقافة حقوق الإنسان داخل الجامعات.

وجرى التوقيع في مكتب رئيس الجامعة بين المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان الأستاذ خليل أبو شمالة، ورئيس الجامعة الإسلامية الدكتور كمالين شعث، بحضور كل من الدكتور رفعت رستم نائب رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية، وعادل عوض الله نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور رائد صالحة رئيس دائرة العلاقات العامة، ورجاء أبو مزيد رئيسة قسم الإعلام، وسوزان العربشلي منسقة برنامج تعليم ثقافة حقوق الإنسان في مؤسسة الضمير.

وأوضح أبو شمالة أن هذه الخطوة تأتي ضمن سلسلة مذكرات التفاهم التي توقعها مؤسسة الضمير مع الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، بهدف تسهيل مهمة برنامج تعليم ثقافة حقوق الإنسان، الذي يسعى إلى نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان داخل الجامعات، بالإضافة إلى تسهيل مهمة مجموعة أصدقاء الضمير من طلبة الجامعات الذين اجتازوا الدورات التدريبية في مجال تعليم ثقافة حقوق الإنسان.

من جانب آخر طرح أبو شمالة على إدارة الجامعة الإسلامية العمل المشترك من أجل دبلوم متخصص في مجال حقوق الإنسان، يُدرس داخل الجامعة، مع إمكانية توفير مصادر تمويل لإنجاحه وذلك وصولاً إلى مجتمع فلسطيني ديمقراطي .

من جانبه أشاد شعث بالتعاون، قائلاً "إننا في الجامعة الإسلامية لدينا قرار واضح بتحسين وتعزيز حالة حقوق الإنسان بين الطلبة، ونأمل أن يكون هذا التعاون بادرة لخطوات أخرى لتعزيز هذا التوجه".

وعلى صعيد تبني الجامعة لدبلوم متخصص في مجال حقوق الإنسان رحب شعث بالفكرة، قائلا "إنه ليس لدينا أية مشاكل، مشيرا أن لدى الجامعة دبلوم مهني ومتخصص في دائرة التعليم المستمر وهذا الدبلوم ناجح، إضافة إلى محاولات لإيجاد تمويل لها، وطالما هنالك اجتهاد من قبل مؤسسة الضمير في هذا الاتجاه فان الجامعة ستدرس الفكرة بجدية ومناقشة كل حيثياتها ".

بدوره أشار عوض الله إلى أن الجامعة لا يمكنها البدء في أي قسم أو دبلوم إلا إذا كان له اعتماد من قبل وزارة التربية والتعليم في رام الله، وعقب ذلك تبدأ الجامعة في الإجراءات الأخرى كتوفير كادر محاضرين، منوها إلى أن هذه التفاصيل بحاجة على أقل تقدير إلى خمسة شهور.

يذكر أن برنامج تعليم ثقافة حقوق الإنسان ممول من مؤسسة "NED: The National Endowment For Democracy"، وكان قد نفذ في وقت سابق دورات تدريبية لطلبة الجامعات وللعاملين في الجامعات في قطاع غزة.