وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تنظم ورشة عمل حول "مكافحة العدوى في المرافق الصحية بفلسطين"

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 12:32 )
رام الله- معا- نظمت وزارة الصحة تحت رعاية وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي وعلى مدار يومين ورشة عمل بعنوان "مكافحة العدوى في المرافق الصحية بفلسطين " وذلك في مقر جمعية الهلال الأحمر برام الله، بمشاركة نحو 200 متخصص من مقدمي الخدمات الصحية في فلسطين من الوزارة والمؤسسات غير الحكومية.

وخلال كلمته بافتتاح ورشة العمل أكد وزير الصحة على أهمية الموضوع، واعدا بتنفيذ كافة التوصيات التي سوف تخرج من هذه اللقاءات الهامة على أن تكون عملية وقابلة للتطبيق مؤكدا على التزام الوزارة بتوفير كافة المستلزمات الضرورية من أجل منع انتشار العدوى في المرافق الصحية ولا سيما المستشفيات معبرا عن شكره للمؤسسات الدولية ومؤسسات الأمم المتحدة لدعم مثل هذه النشاطات.

هذا وحضر ورشة العمل كل من مدير الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة د.أسعد رملاوي ومدير عام الإدارة العامة للمستشفيات د.نعيم صبره وعدد من المدراء العامين والمؤسسات الصحية كما وشارك في الورشة عدد كبير من الخبراء الفلسطينيين.

فيما أكدت د.سوزان عبده مدير عام إدارة صحة وتنمية المرأة أن الهدف من الورشة هو إيجاد آلية رصد في فلسطين من أجل السيطرة على العدوى على أن يعمل جميع مقدمي الخدمات الصحية بروح الفريق الواحد.

وعرض د. رملاوي سياسات وزارة الصحة لمنع انتشار العدوى في المرافق الصحية مشيدا بحضور كافة المعنيين من أطباء وتمريض وصيادلة ومختبرات واثر ذلك على الخروج بتوصيات فعالة.

فيما أكد د.نعيم صبرة مدير عام المستشفيات على ضرورة تضافر الجهود ما بين الرعاية الصحية الأولية والثانوية وجميع مقدمي الخدمات في فلسطين وتفعيل اللجان المنبثقة عن المستشفيات من أجل مكافحة العدوى وكذلك أهمية وضع خطط مستقبلية لتأهيل الكوادر الصحية لتصبح قادرة على مكافحة العدوى إضافة إلى أهمية الحوسبة الإلكترونية للمستشفيات وإيجاد نظام رصد.

واوصت الورشة بضرورة تثقيف العاملين الصحيين على مختلف المستويات، وتحديث البروتوكولات الموجودة مع التركيز على خصوصية كل قسم بالتوازي مع أهمية تفعيل وإنشاء لجان مكافحة العدوى وزيادة عدد الكادر الطبي وخاصة في أقسام العناية المكثفة وأقسام حضانات الأطفال وتفريغ كادر لمراقبة ومتابعة السيطرة ومكافحة العدوى مع التدريب والتثقيف المستمر وإيجاد مرجعية علمية ومهنية للجان.

كما اوصت بمكافحة العدوى من اجل إنشاء غرف عزل ومراجعة نظام زيادة المرضى للمرافق الصحية وتطبيق القوانين اللازمة لتنظيمها إضافة إلى مراجعة برنامج التطعيمات للعاملين في المرافق الصحية وتحديثه والتقيد باستعمال المواد والأدوات الطبية، حسب إرشادات الجهة المعنية والتأكيد على مراقبة عمل شركات التنظيف وإيجاد وصف وظيفي وتدريب العاملين في هذا المجال مع إمكانية مشاركتهم ضمن لجنة مكافحة العدوى في المرافق الصحية.

وشددت الورشة على ضرورة إنشاء لجنة وطنية لجمع المعلومات عن العدوى داخل المرافق الصحية عن طريق إيجاد آلية رصد وطنية موحدة، مؤكدة على ضرورة اللقاءات المستمرة وتبادل الخبرات إضافة إلى أهمية التعامل وفق برامج علمية للتخلص من النفايات العامة والطبية في المستشفيات والمراكز الصحية وضع برامج للاستعداد والجاهزية عن طريق إيجاد آلية للحد من صرف الأدوية وخاصة المضادات الحيوية وعدم صرفها إلا بوصفة طبية.