وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زيدان يؤكد على حاجة قطاع غزة لتهدئة جدية

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان أن الصراع على الشرعيات مرفوض لأنه يفتح الباب لمن لديه بدائل عن الشرعية وهو فقط الاحتلال.

وعبر زيدان عن صدمة الشارع الفلسطيني من قرار حركة حماس بمقاطعة حوار القاهرة، مؤكدا أن الجبهة الشعبية ضد سياسة الاعتقال السياسي سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء سياسي نظمه قياديين من الجبهة الديمقراطية بمدينة خان يونس تناولوا فيه الوضع السياسي الراهن وسبل الخروج من الأزمة لمواجهة العدوان والاستيطان.

واستعرض زيدان خطورة الحوار الثنائي والذي طالبت به حماس دون شروط والذي يقوم على مصالح حزبية ضيقة بعيداً عن المصالح الوطنية، مما سيقود إلى محاصصة لا شراكة حقيقية ويقود إلى انقسام، وهذا ما جسده اتفاق مكة بين فتح وحماس.

وعبر عن حاجة الشعب الفلسطيني لحكومة توافق وطني من شخصيات وطنية مستقلة تمهد الطريق لإجراء الانتخابات وفك الحصار عن الشعب، مؤكداً أن العديد من الدول المتقدمة تلجأ إلى الانتخابات المبكرة عند حدوث أي انقسام أو اختلاف وتعتمد التمثيل النسبي الكامل.

وانتقد زيدان النظام السياسي الفلسطيني الذي لا يقود إلى الوحدة ولكن يعزز الانقسام، قائلا "إننا بحاجة لنظام سياسي فلسطيني عادل يؤسس لشراكة وطنية حقيقية وإجراء الانتخابات بنظام التمثيل النسبي الذي يقود إلى الوحدة لا للانقسام والتشرذم، ويضمن الشراكة للجميع".

وحول التهدئة أكد على حاجة قطاع غزة لتهدئة جدية، على عكس التهدئة الحالية والتي وصفها بالهشة التي أبقت الحصار والإغلاق وكانت تهدئة بغزة فقط، دون الضفة الغربية، مشددا في الوقت نفسه على عبثية المفاوضات وضرورة تقييمها لأنه لا يجوز استمرارها في ظل الاستيطان دون نتائج ملموسة.