وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير حسونة يطلع سفير فلسطين في بريطانيا على التحضيرات لمؤتمر فلسطين للاستثمار

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 11:42 )
رام الله- معا- التقى أمس كمال حسونة وزير الأشغال العامة والإسكان والاقتصاد الوطني والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مكتبه في البيرة البروفيسور مناويل حساسيان سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة.

وحضر اللقاء إلى جانب الوزير حسونة ناصر طهبوب وكيل وزارة الاقتصاد الوطني، وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في وزارة الأشغال العامة والإسكان.

ووضع الوزير حسونة السفير الفلسطيني في مسيرة تقدم العمل في التحضير لمؤتمر فلسطين للاستثمار- ملتقى لندن، من حيث التنسيق على المستوى الحكومي، والتنسيق مع القطاع الخاص الفلسطيني عبر المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص، ومجلس الأعمال المشترك، وشكلنا لجان قطاعية لنقاش ومتابعة الاستثمار في القطاعات المختلفة، ولدينا توجه إلى فتح المجال أمام اللقاءات الثنائية في مجال الأعمال ضمن القطاعات الريادية في الاقتصاد الفلسطيني والقابلة للتصدير.

وأضاف الوزير حسونة بناء على مبادرة جوردن براون رئيس الوزراء البريطاني سيعقد مؤتمر فلسطين للاستثمار - ملتقى لندن في العاصمة البريطانية يومي 15و16 كانون أول 2008، وضمن هذا التصور باشرنا عقد سلسلة فعاليات استعدادا لهذا الملتقى المهم حيث سينظم مؤتمر فلسطين للاستثمار ملتقى الشمال يوم السبت القادم.

وأطلع الوزير حسونة السفير على تفاصيل اجتماعات اللجنة التوجيهية والجهد المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص الفلسطيني، مؤكدا على الدور المهم والحيوي الذي ستلعبه السفارة الفلسطينية في المملكة المتحدة في دعم واسناد هذا الملتقى وتيسير التحضيرات والإجراءات اثناء انعقاد المؤتمر.

من جهته أكد السفير الفلسطيني حساسيان على أهمية تشجيع الاستثمار في فلسطين وأهمية ملتقى لندن وانعكاسته الايجابية على الاستثمار، خصوصا أنه يأتي ضمن مبادرة بريطانية ورغبة رئيس الوزراء البريطاني بعقد هذا الملتقى وتشجيع الاستثمار، خصوصا أن رئيس الوزراء البريطاني كان قد أعلن عن خارطة طريق اقتصادية لها في هذا المجال الكثير، رغم أننا نرى أن خارطة الطريق الاقتصادية ستظل غير مكتملة طالما بقي الحصار مفروضا على غزة والتي تعاني الأمرين.

من جهته شكر الوزير حسونة السفير الفلسطيني على جهوده، معربا عن اهتمامه العالي بضرورة ضمان نجاح ملتقى لندن.

وفي سياق متصل عقد أمس اجتماع تنسيقي بين جعفر هديب مدير عام الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار والبرفيسور مناويل حساسيان السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة.

وقدم هديب تصور متكامل للاستعدادات بخصوص ملتقى لندن ودور الهيئة كجهة تنسيقية ومتابعة للمؤتمر، موضحا أنه حدث بالغ الأهمية يأتي تتويجا لسلسلة الفعاليات التي تم تنظيمها في بيت لحم ونابلس.

وعرض هديب الأجندة الأولية للملتقى والترتيبات اللوجستية واستعدادات الجانب الرسمي ودور القطاع الخاص ومساهماته، والاهتمام الكبير في لقاءات الأعمال الثنائية التي ستجري في الملتقى بين رجال أعمال فلسطينيين وبريطانيين واعتماد نظام الأقراص المضغوطة في عرض مناح الاستثمار والإجراءات المتبعة في فلسطين وغيرها التي ستوزع على المشاركين.

من جهته اعتبر السفير الفلسطيني أن التحضير الجيد وابراز دور القطاع الخاص غاية في الأهمية، وتأكيد أهمية التصور الفلسطيني القاضي بتقديم قصص نجاح استثمارية في فلسطين.

وشدد البروفيسور حساسيان على ضرورة ابراز مشاركة قطاع الأعمال من القدس وتوسيع مساحة مشاركته بشكل خاص، إلى جانب المستثمرين الفلسطينيين من الخارج الذين سجلوا قصص نجاح، مؤكدا على اهتمام السفارة الفلسطينية بهذا القطاع كنه قطاع مهم ومشارك ويعتبر ريادي.