وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

300 من رجال الأعمال يشاركون في مؤتمر الاستثمار ومشاريع بـ700 مليون دولار

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 12:55 )
نابلس- معا- أعلن سفيان البرغوثي نائب المنسق العام لمؤتمر الاستثمار أن 300 من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب سيحضرون مؤتمر الاستثمار المقرر انعقاده بنابلس وستعرض عليهم مشاريع بقيمة 700 مليون دولار.

وقال البرغوثي خلال برنامج "حوار مع مسؤول" نظمته وزارة الإعلام الفلسطينية في نابلس أن الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض سيكونان على رأس الحضور في المؤتمر الذي سيقدم فيه 70 مشروع تخدم كافة القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية والبنية التحتية لكافة محافظات شمال الضفة الغربية.

وحول طبيعة هذه المشاريع قال البرغوثي أنها سوف تتناول الاستثمار في مجال البنية التحتية والزراعة والسياحة الداخلية، مؤكدا أن هناك فكرة للإنشاء صندوق الإنعاش الاقتصادي بقيمة 50 مليون دولار لمساعدة الشركات المتعثرة ودعمها بالتعاون وشراكة مع القطاع الخاص والحكومة الفلسطينية.

وأضاف البرغوثي ان هيئة المؤتمر تعمل على إتاحة الفرصة للمستثمرين الفلسطينيين في الشتات ومن العرب وتجهيز القطاع الخاص حتى يتمكن من عرض نفسه امام المستثمرين بطريقة استثمارية، كما يهدف المؤتمر إلى إيقاف هجرة الاستثمار من الشمال إلى الجنوب وإعادة فتح بوابة الاستثمار نحو الشمال.

وأكد البرغوثي أن 50 من رجال الأعمال من الفلسطينيين داخل الخط الأخضر سيحضرون إلى المؤتمر، اضافة إلى ممثلين من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ليكون العدد الإجمالي للحضور قرابة 1000 شخص بما فيهم الطواقم الصحفية والإعلامية ومستثمرين من قطاع غزة.

وقال ماجد كتانة مدير عام وزارة الإعلام أن المؤتمر مهم جدا لشمال الضفة الغربية ولنابلس لاسيما وأنها تعاني حصار منذ ثماني سنوات، موضحا ان هذه فرصة ممتازة لاعادة تحويل نابلس إلى عاصمة اقتصادية للدولة الفلسطينية.