وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وقف اضراب العاملين في صناعة الحجر والرخام في بلدة بيت فجار

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 13:11 )
بيت لحم- معا- أعلنت مديرية العمل في بيت لحم اليوم الثلاثاء عن توقف إضراب العاملين في صناعة الحجر والرخام في بلدة بيت فجار، والذي استمر ليومين، تم خلالها منع التصدير ونقل الحجر إلى المصانع في البلدة.

وقالت مديرية العمل في بيان وصل "معا" نسخة عنه إن وقف الإضراب جاء بجهود الشركاء الإجتماعيين ووزارة العمل من جهة، ومنظمة اصحاب العمل والعمال من جهة اخرى، حيث تم التوصل إلى حل عادل يرضي طرفي الإنتاج.

وقد اتفق الفريقان على رفع اجرة العامل في مهنة الحجارة خمسة شواقل لكل يوم عمل، ورفع أجرة "الدقيقة" شيقلاً واحداً لكل متر يتم انجازه، وذلك اعتباراً من 1-1-2009.

وأكد بلال ذوابية مدير عام علاقات العمل، أن الوزارة حريصة على مصالح طرفي العلاقة، من خلال تحسين شروط وظروف العمل، ورفع كفاة الإنتاج.

وشدد رسلان أبو ريحان مدير عمل بيت لحم على ضرورة تطبيق قانون العمل على العمال واصحاب العمل، كونه يمثل الحد الأدنى لحقوق العمال التي لا يجوز التنازل عنها، مؤكداً ضرورة الوصول الى اتفاق مكتوب بين الطرفين.

وأضاف طاهر دنون مدير وزارة الاقتصاد في بيت لحم أن طرفي الإنتاج هم شركاء في الإنتاج، وانه من الضروري الوصول الى تفاهمات لحل هذا الإشكال، الذي يساهم في بناء مصانع وصناعات جيدة وبيئة استثمارية سليمة.

وأكد شاهر سعد أمين عام الاتحاد لنقابات عمال فلسطين، بان الإضراب حق مشروع كفله القانون ولكن من الضروري حل الإضراب لإفساح المجال للتحاور والتشاور والوصول إلى اتفاق بين طرفي الإنتاج.

وكان مئات العمال في مصانع الحجر ببيت فجار شرعوا أول أمس بإضراب مفتوح عن العمل، ولجأوا الى خطوات تصعيدية اتسمت بالحدة والعنف في بعض الاحيان للمطالبة برفع أجورهم وتطبيق قانون العمل في حوالي 260 مصنعاً في بيت فجار.