وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول الحد من المخاطر والتخطيط الاستراتيجي لاستخدامات الاراضي

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 15:37 )
اريحا- معا- عقدت في محافظة أريحا والأغوار صباح اليوم ورشة عمل حول "الحد من المخاطر والتخطيط الاستراتيجي لاستخدامات الأراضي"، بالتعاون مع مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل التابع لجامعة النجاح الوطنية.

وحضر ورشة العمل اللواء الركن المتقاعد واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث وعدد من المعنيين في محافظة أريحا والأغوار.

ورحب المحافظ كامل حميد رحب بالحضور وشدد على اهمية ادارة المخاظر وكيفية الحد من اثار المترتبة على الكوارث الطبيعية، مثمنا الدور الذي يقوم مركز علوم الارض وهندسة الزلازل التابع لجامعة النجاح الوطنية.

واكد على أهمية هذا الموضوع لمحافظة أريحا والأغوار نظرا لطبيعة المنطقة الجغرافية وطالب حميد بوضع خطة وطنية لمواجهة الكوارث وضرورة تحيد طرق الوقاية من الكوارث، منوها الى ضرورة تعديل بعض القاوانين والانظمة التي تتعلق بالابنية من اجل تقليل الاثار الناجمة عن الكوارث.

وتحدث رئيس مركز علوم الأرض والزلازل د.جلال الدبيك عن الزلازل وتاريخ المنطقة الزلزالي ومناطق الشدة الزلزالية في فلسطين وبالإضافة الى خريطة التسارع الزلزالي للأراضي في فلسطين التي نفذها المركز وأعلن عنها العام الماضي للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية.

كما تحدث عن العلاقة بين سياسة استخدامات الأراضي والتنمية المستدامة وعن إطار عمل هيوجو للعقد 2005 2015 مركزا على أهمية الالتزام بأولويات العمل التي عرضها المؤتمر وصادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشددا على ضرورة وجود عمل مؤسسي جماعي تشارك فيه جميع المؤسسات المعنية بالحد من المخاطر ومواجهة الكوارث على ان يتم ذلك وفق خطة وطنية شاملة وغرف عمليات وفق هيكليات واضحة، مؤكدا على أهمية اجراء سيناريوهات لكوارث متوقعة وكيفية التعامل معها.

واشاد الدبيك بالدور الذي تقوم به الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث والدفاع المدني للمساعدة والعمل على الحد من اثار مخاطر الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية.