وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التميمي يشيد بمناخ التسامح الديني في رومانيا ويؤكد متانة العلاقة الاسلامية المسيحية

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 22:03 )
بيت لحم -معا- أشاد الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي، قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي، بمناخ التسامح الديني العريق الذي يسود رومانيا والعلاقات الطيبة بين أتباع الديانات السماوية، مؤكدا على متانة العلاقة الإسلامية المسيحية في فلسطين.

وقال :"أننا نفاخر بهذه العلاقة"، مشددا على انه "ما يصيب إخواننا المسيحيين يصيبنا وما يصيبنا يصيبهم فنحن جسد واحد وهدفنا واحد والطرف الذي يستهدفنا واحد"، داعيا الى اتخاذهما مثالا يحتذى به للتعايش بين اتباع الديانات والحضارات المختلفة.

جاء ذلك خلال استقبال غبطة الايبيسكوب فينتينتسو بلويشتانو مساعد بطريرك رومانيا للشيخ التميمي، بحضور الدكتور احمد مجدلاني سفير دولة فلسطين في رومانيا.

وقدم قاضي القضاة شرحا مفصلا للأوضاع في مدينة القدس، وما تتعرض له الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية من اعتداءات وانتهاكات من سلطات الاحتلال الاسرائيلي، مشددا على أهمية الدور المناط بالهيئة الإسلامية المسيحية للدفاع عن المقدسات والتي شكلت مؤخرا بمرسوم من الرئيس محمود عباس.

بدوره قال غبطة الايبيسكوب أنه يحمل أطيب الذكريات عن الشعب الفلسطيني، حيث أتيح له التعرف على قيادات فلسطينية روحية وسياسية، مشيدا بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين الشعبين الروماني والفلسطيني، مثمنا دور قاضي القضاة في الدفاع عن القدس والمقدسات المسيحية والاسلامية.

من الجدير ذكره ان الدكتور التميمي شارك في العديد من الفعاليات في رومانيا حيث شارك في احياء الذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس الشهيد ياسر عرفات، والقى خطبة الجمعة في مسجد محمد عياش في بوخارست، كما قام بافتتاح مسجد القدس بمدينة كونستانسا على شاطىء البحر الأسود بحضور سفراء الدول العربية والاسلامية ومفتي رومانيا ومحافظ المدينة وقياداتها المحلية.