وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام سيمنار حول العمل التطوعي وسبل تطوير الشراكه اليرومتوسطية

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 00:37 )
رام الله -معا- اختتم اليوم منتدى الشباب المستقل وهو منظمة شبابية فلسطينية مستقلة بالشراكه مع مركز تأهيل الأسرة والشبيبة الديمقراطية اليسارية الألمانية السيمنار الخاص بالعمل التطوعي والشراكة اليرومتوسطية، الذي عقد بمدينة رام الله خلال اليومين الماضيين قاعة فندق الرتنو ومركز شمس، شارك فيه 25 شابا وشابة من المنظمات الشريكة. والذي هدف إلى تعزيز روح العمل التطوعي والبحث في آليات تفعيله وسبل تطوير العلاقات اليرومتوسطية بين الشباب.

وتناول السيمنار نقاشا للعمل التطوعي من حيث المفهوم والمضمون، وتجارب العمل التطوعي في كل من فلسطين وألمانيا ومدى التشابه والاختلاف بين التجربتين، أدارت جلساته هبه الطيبي من مؤسسة "هينرش بل " وعرضت المؤسسات الشريكة والمضيفة، تجاربها في العمل الأهلي و سبل تطوير وتعزيز الشراكة بين المنظمات الشبابية الفلسطينية والأوروبية بشكل يضمن تعميق مفهوم العمل التطوعي المشترك والاستفادة من التجارب السابقة في هذا المجال، تحدث فيه كل من الدكتور عبد الكريم مزعل مدير عام مركز تأهيل الأسرة، وعمر رحال مدير مركز ( شمس) وعصام الخطيب، واحمد بشتاوي من منتدى الشباب المستقل، وتوماس بليز من الشبيبة الديمقراطية اليسارية الألمانية.

من جانب آخر استعرض قيس عبد الكريم عضو المجلس التشريعي الفلسطيني ورئيس لجنة القضايا الاجتماعية، المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، محملا الجانب الإسرائيلي نتائج فشل المفاوضات في جميع مراحلها.

وتحدث عن الأوضاع السياسية الحالية في الأراضي الفلسطينية والأزمة الفلسطينية الداخلية وجهود المصالحة في القاهرة، مؤكدا على ضرورة العمل الجاد من اجل المصالحة الوطنية وإعطاء ألأولوية للمصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني.

وأوصى المشاركون بضرورة تكثيف الجهود لتصويب مفهوم العمل التطوعي وتوجيهه لخدمة القضايا المجتمعية وان يكون للشباب دور كبير في هذا الجهد. وبناء شراكة حقيقة بين المؤسسات الشبابية الفلسطينية والأوروبية ذات مغزى وتأثير وتساهم في نقل معاناة الشعب الفلسطيني وما يواجه من صعاب جراء الاحتلال الإسرائيلي.