وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية التربية في قلقيلية تطلق حملة لتعزيز الانتماء الوطني لطلبة المدارس

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 12:19 )
قلقيلية- معا- أطلقت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية اليوم الأربعاء، حملة لتعزيز الإنتماء الوطني لطلبة المدارس في المحافظة، وذلك لنشر وترسيخ الثقافة الوطنية الفلسطينية وتغذية الروح الوطنية للطلبة.

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم أن هذه الحملة تهدف إلى تعريف طلبة المدارس بالإرث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني ورموزه الوطنية، إضافة إلى تعزيز الثقافة الوطنية والتعرف على جغرافية وتاريخ فلسطين، مشيراً انه تم وضع محاور عمل لتنفيذ هذه الحملة في المدارس، وتبعاً لإمكانيات وظروف كل مدرسة.

وبين عودة أن محاور تنفيذ الحملة تتضمن تخصيص فقرة يومية في الإذاعة المدرسية للحديث عن التاريخ الفلسطيني والرموز الوطنية الفلسطينية (القدس والقادة والشهداء والعلم .... )، واستثمار حصص الفن في المدارس لتحفيز الطلبة لرسم رسومات تعبر عن فلسطين وعن رموزها الوطنية، بالإضافة إلى تخصيص مواضيع في حصص التعبير والإنشاء للكتابة عن حضارة فلسطين وتاريخها، وعقد محاضرات وندوات في المدارس للحديث عن الهوية الوطنية لفلسطين والتاريخ النضالي للشعب الفلسطيني، كما أنها تضمنت ايضا استضافة محاضرين من أسرة التربية والتعليم أو من خارجها بالتنسيق مع مديرية التربية.

وأكد عودة أهمية تعزيز الانتماء الوطني لفلسطين وللهوية الفلسطينية من خلال عزف النشيد الوطني الفلسطيني ورفع العلم بشكل يومي في المدارس، ومشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بالشكل اللائق والذي يعبّر عن تقدير واحترام العلم الفلسطيني والسلام الوطني الفلسطيني والانتماء لفلسطين، منوهاً بأن مديرية التربية والتعليم ستعمل على تنظيم زيارات ميدانية للمدارس لمتابعة تنفيذ الحملة .

وأضاف مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية أن تنفيذ هذه الحملة يأتي ضمن توجيهات الإدارة العامة للنشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي، فقد حرصت المديرية على تعزيز الحس الوطني للطلبة من خلال جملة فعاليات ونشاطات في المدارس، موضحاً أنه تم العمل منذ بداية العام الدراسي على التأكيد على أهمية احترام وتقدير الرموز الوطنية الفلسطينية مثل العلم الفلسطيني والنشيد الوطني.

وبين عفانة أنه تم عمل قسم النشاطات التربوية على أساس توزيع الأعلام الفلسطينية ونسخ من النشيد الوطني الفلسطيني على جميع المدارس، كذلك تم التأكيد على إدراج البعد الوطني في النشاطات التربوية المتنوعة التي تنظمها المدارس.