وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حواتمة: الصراعات الإقليمية والدولية تعطل الحوار لإنهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 13:22 )
بيت لحم- معا- عقد نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية اجتماعاً مطولاً مع سفراء أمريكا اللاتينية: البرازيل، الأرجنتين، كوبا، فنزويلا، تشيلي.

وشمل الاجتماع الأوضاع الفلسطينية والعربية والدولية، وخاصةً بعد "تعطيل" الحوار الوطني الفلسطيني الشامل، لإنهاء الانقسام وإعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير، والصراعات الإقليمية والدولية التي تتدخل بالشؤون الداخلية الفلسطينية بتغذية وتعميق الانقسام المدمّر.

واشار حواتمة الى أن قوى فلسطينية ودول عربية وشرق أوسطية، تعمل على تعطيل الحوار الوطني الشامل إلى ما بعد الإدارة الأمريكية الجديدة، وإلى ما بعد تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، وتراهن على حكومة يمينية متطرفة برئاسة نتنياهو زعيم الليكود وليبرمان وشاس، وأطروحات نتنياهو "بالسلام الاقتصادي" مع سكان الضفة وقطاع غزة، بديلاً عن الحلول السياسية وفق قرارات الشرعية الدولية وحقوق شعب فلسطين الوطنية بتقرير المصير والدولة والعودة.

ودعا حواتمة أمريكا اللاتينية إلى دور فاعل في العلاقات الفلسطينية والعربية- اللاتينية، دفاعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني، وحل قضايا الصراع العربي الإسرائيلي، وحق الشعوب بتقرير المصير والحرية والاستقلال والتقدم إلى أمام.

واعرب السفراء عن تضامنهم الكامل مع الحقوق الوطنية الفلسطينية والعربية وفق قرارات الشرعية الدولية، مؤكدين أن الرسالة ووقائع الاجتماع سترسل فوراً على عواصم بلدانهم.