وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز خدمات المهنة في جامعة بيرزيت ومنتدى شارك ينظمان ثلاثة ورش عمل

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 17:34 )
رام الله- معا- نظم مركز خدمات المهنة في جامعة بيرزيت ومنتدى "شارك" الشبابي بالتعاون مع بنكي فلسطين والعربي وشركة المشرق للتأمين، أمس ثلاث ورش عمل حول الأعمال المصرفية والعلاقات العامة والتأمين في فلسطين، بمشاركة 90 طالب وطالبة من كليات العلوم المالية والمصرفية والادارة والمحاسبة في جامعة بيرزيت، عقدت بالتزامن في مقرات البنك العربي ومنتدى شارك والمشرق للتامين برام الله، بمشاركة.

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع الإرشاد الوظيفي خطوة إلى الأمام الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والذي يهدف إلى جسر الهوة بين مخرجات التعليم العالي وواقع سوق العمل الفلسطيني.

ففي الورشة الأولى التي عقدت في مقر منتدى شارك الشبابي لطلبة إدارة الإعمال تحدث مسؤول العلاقات العامة في البنك ثائر حمايل عن طريقة عمل وأداء البنك، شارحا بالتفصيل مفاهيم العلاقات العامة واستخداماتها في البنوك، ودورها في تطوير عمل المؤسسات والشركات بشكل عام وفي البنوك بشكل خاص.

وفي ورشتين منفصلتين لكل من طلبة العلوم المالية والمصرفية والمحاسبة في جامعة بيرزيت ركز مدير وحدة التدريب في البنك العربي هاني سمارة، على ضرورة تطوير اداء الطلبة وزيادة مهاراتهم وتمكينهم من التعلب على اهم المشاكل التي يوجهونها عند التحاقهم بسوق العمل.

وقدم سمارة للطلبة شرحا مفصلا حول تطوراعمال البنك والخدمات التي يقدمها للجمهور، متطرقا الى الاعمال المصرفية بشكل عام والتي يؤديها البنك بشكل خاص، مشددا على ضرورة العمل ضمن فريق وأهمية تطوير هذا المفهوم بالممارسة الميدانية.

وفي مقر شركة المشرق للتأمين تحدث مدير دائرة الإنتاج والتسويق في الشركة نهاد اسعد عن الشركة وطبيعة عملها، مبينا مفهوم التامين وانواعه، وكيفية تطور اعماله والتسويق السليم للتامين الخدمات التامينية في فلسطين، مصطحبا الطلبة في جولة ميدانية لاطلاعهم وتعريفهم على كل قسم من أقسام الشركة ومهمة كل منها.

من جهته قال منسق البرامج في منتدى "شارك" حازم ابو هلال ان المنتدى وبالشراكة مع مركز خدمات المهنة في جامعة بيرزيت شرع بتنفيذ المرحلة السابعة من مشروع الإرشاد المهني خطوة الى الامام الذي يهدف الى جسر الهوة بين مخرجات التعليم العالي وواقع سوق العمل عن طريق تعريض الطلبة لأكبر قدر من التجارب والخبرات في سوق العمل، وتسهيل عملية دمجهم فيه من خلال إكسابهم بعض الخبرات المقدمة من العاملين في القطاع الخاص الفلسطيني، اضافة الى تزويدهم ببعض المهارات العملية الأخرى.

أما منسقة وحدة خدمات المهنة في جامعة بيرزيت نورا عوض الله فاعتبرت هذا البرنامج باكورة نشاطات مركز خدمات المهنة، مشيرة الى ان المركز يسعى الى تقديم اكبر قدر ممكن من الخدمات لطلبة الجامعة المتوقع تخرجهم بالشراكة مع منتدى شارك ومن خلال التشبيك والتنسيق والتعاون مع عدد من المؤسسات والشركات الفلسطينية بهدف رفد سوق العمل الفلسطيني بعمالة ماهرة مؤهلة بهدف الحد من بطالة الخريجين.