وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يلتقي بوفد من البنك الدولي للبحث عن عدد من المشاريع والاحتياجات المتعلقة بالمياه

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 18:07 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين قدوره موسى عدداً من المشاريع و الاحتياجات المتعلقة بقطاع المياه في محافظة جنين مع وفد من البنك الدولي المكلف من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية لوضع دراسة حول مشكلة المياه والحلول المناسبة للخروج منها خلال زيارة قام بها الوفد الى المحافظة برفقة رئيس مجلس الخدامات المشترك لقرى شمال شرق جنين .

من جهته أوضح كريستوفر ورد رئيس فريق الدراسة من البنك الدولي أنه يعمل بطلب من سلطة المياه الفلسطينية للمساعدة في تحديد أهم الأسباب التي تؤدي الى مشاكل المياه و الصرف الصحي في عشرة قرى شمال شرق جنين .

مشيراً إلى أن البيانات الأولية تشير الى المعيقات التي يسببها الجانب الإسرائيلي الذي يرفض إعطاء تصاريح جديدة لحفر آبار ارتوازية ،إضافة الى الوضع الاقتصادي المتردي في المحافظة، معتبرا ان مثل هذه المعيقات يمكن التغلب عليها في حال الاتفاق على سلام حقيقي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

من جهته شكر المحافظ البنك الدولي على دعمه السابق لمحافظة جنين والذي كان من إبرزه مكب زهرة الفنجان لمعالجة النفايات الصلبة وإعادة تأهيل شبكة المياه في مدينة جنين في العام 1996.

ونوه المحافظ الى أن القرى العشرة شمال شرق إضافة الى قرى أخرى شمال غرب جنين تعاني من شح المياه وهنالك تنسيق مع سلطة المياه الفلسطينية للعمل مع الجانب الاسرائيلي و أطراف مانحة لحل بعض المشاكل في قطاع المياه .

كما تطرق المحافظ الى معيقات أخرى كالجدار والحواجز العسكرية التي تسبب حياة صعبه للمواطنين وتعيق مسيرة التنمية في جنين.

كما أشار المحافظ الى أن المحافظة قد عملت على حفر 11 بئر اً ارتوازيا فيما يجرى العمل على حفر 5 آبار أخرى ولم يتم تشغيلها بشكلها النهائي في كل من ميثلون وطمون وقباطية ومدينة جنين وبئر المنطقة الصناعية شمال المدينة .

وتمنى المحافظ ان يعمل البنك الدولي على توفير الدعم لربط العديد من القرى والبلدات بشبكات ري داخلية والضغط على اسرائيل من اجل الموافقة على فتح آبار أخرى لحل مشكلة أزمة المياه في محافظة جنين .

هذا وسيقوم فريق البنك الدولي بعقد لقاءات واستطلاع للواقع في القرى العشرة شمال شرق جنين بالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك لوضع دراسته الخاصة بهذا المجال.