وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس الوزراء يدشن مشروع "تطوير قصر هشام الأثري" بمدينة اريحا

نشر بتاريخ: 20/11/2008 ( آخر تحديث: 20/11/2008 الساعة: 14:32 )
اريحا - معا - أكد الدكتور سلام فياض رئيس مجلس الوزراء بان الأمن والاستقرار قد ساهما في زيادة أعداد السائحين والزوار الأجانب إلى مليون سائح خلال الأشهر الماضية من العام الحالي.

وأضاف د.فياض في كلمتة خلال تدشين مشروع تطوير محيط قصر هشام بن عبد الملك الأثري بأريحا انه من المتوقع ان يصل عدد السياح مع نهاية العام إلى مليون ونصف المليون سائح أجنبي، مؤكدا ان السلطة الوطنية تعطي منطقة الأغوار رعاية خاصة لتشجيع المواطن فيها على الصمود والثبات، موضحا ان تنفيذ المشروع هو ثمرة جهود بين السلطة الوطنية الفلسطينية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية وباقي المؤسسات لحماية التراث الإنساني، معربا عن أمله ان يكون مشروع أريحا عشرة ألاف عام مقدمة لتحقيق نهضة تنموية حقيقية في الأغوار.

وانتقد د.فياض مواصلة سلطات الاحتلال لحفريات في مقبرة مأمن الله في القدس، الأمر الذي يهدد التراث الإنساني الأثري في المدينة المقدسة ويهدد عملية السلام.

جاءت أقوال رئيس الوزراء خلال الاحتفال الذي نظمتة وزارة السياحة والآثار في موقع قصر هشام بن عبد الملك بحضور القنصل الأمريكي جاك والاس وهوارد سومكا مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وروبرت كرورز ممثل أنيرا في الشرق الأوسط وخلود دعيبس وزيرة السياحة والاثار وكامل حميد محافظ أريحا والأغوار والمحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا وعدد من كبار المسؤلين في السلطة الوطنية والشخصيات الاعتبارية والوجهاء.

وفي كلمة القنصل الأمريكي العام جاك ولاس أشار إلى نية وزارة الخارجية الامريكية تغير نصائحها للمواطنين الامريكيين الراغبين بزيارة الأراضي الفلسطينية على ضوء الاستقرار المتنامي والذي سيسهم في زيادة أعداد السائحين ويؤدي الى زيادة مساهمة السياحة في الدخل القومي الفلسطيني.

وبدورها، استعرضت وزيرة السياحة والاثار د.خلود دعيبس مهام وجهود الوزارة التطويرية للحفاظ على كافة المواقع الأثرية في إطار خطة الوزارة الثلاثية.

أما هوارد سومكا فقد أشار إلى ان الهدف من هذه المشاريع هو الحفاظ على التراث الإنساني الحضاري وخلق فرص العمل لتحقيق تنمية شاملة وشراكة حقيقية مع القطاعين العام والخاص في فلسطين.

من جانبه، رحب المحافظ كامل حميد برئيس مجلس الوزراء وبالضيوف، داعيا إلى مزيد من الدعم لسكان الأغوار لإحداث تنمية شمولية وحقيقة لتثبيتهم في أراضيهم رغم الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف وجودهم.

وفي ختام الكلمات قامت الوزيرة دعيبس ومحافظ أريحا والأغوار ورئيس بلدية أريحا بتوزيع هدايا تذكارية على الشخصيات التي رعت حفل تدشين المشروع.

وقام الدكتور سلام فياض والشخصيات الدولية والحضور بجولة تفقدية لأقسام الموقع الأثري اطلعوا خلالها على أعمال الترميم والتنقيب التي شهدها المكان.

وتولى الدكتور حمدان طه مدير عام دائرة الآثار العامة عرافة الحفل وقدم شرحا للدكتور فياض حول أهمية ومكانة قصر هشام الأثرية والتاريخية، ثم استمع رئيس مجلس الوزراء والحضور إلى مقطوعات موسيقية عزفها أطفال قسم الموسيقى في مركز الطفل التابع لبلدية أريحا تحت إشراف المعهد الوطني للموسيقى.