وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان يعقد ورشة تدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي

نشر بتاريخ: 20/11/2008 ( آخر تحديث: 21/11/2008 الساعة: 00:01 )
رام الله -معا- عقد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ورشة تدريبية في مديرية بيت لحم لمدة يومين في الفترة الواقعة ما بين (18-19 /11/2008) تحت عنوان "تعليم حقوق الإنسان".

واستهدفت الورشة عدداً من المديرين ومعلمي التربية المدنية في المديريات المجاورة (الخليل، ش.الخليل، ج.الخليل، بيت لحم).

وافتتح الورشة أ. عبد الله شكارنة مدير التربية والتعلي، مرحباً بالحضور، ومشيداً بأهمية تعليم حقوق الإنسان وخبرات الوزارة في هذا المجال والتعاون البناء مع المؤسسات ذات العلاقة. وقد شارك في الافتتاح أ. خالد الجواريش و أ. مجدي العزة من مديرية بيت لحم.

وقدم أ. مجدي معمر ممثلاً عن أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي عرضاً الكترونياً تناول فيه خبرة الوزارة وتجربتها في حقوق الإنسان وآليات تعليمها في المناهج الفلسطينية، إضافة إلى مجموعة المشاريع والبرامج الأخرى التي ترى الوزارة ضرورة فيها وتسهم في توظيف التعليم بصورة فاعلة، وتعزيز وبناء سلوكات وقيم إيجابية لدى الطلبة كالمواطنة والقانون الدولي والثقافة الانتخابية وغيرها من المشاريع التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية.

وأوضح هاني الديك المسؤول في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لمجموعة أخرى من الأنشطة المتعلقة بالموضوع نفسه والتي ينفذها المكتب. وأضاف أنه يجري خلال الأسابيع المقبلة من الشهر الجاري عقد ورشتي عمل مماثلتين في منطقتي الوسط والجنوب ضمن سلسلة النشاطات والبرامج التي تعقد بالتعاون مع الوزارة.

يذكر أن هذه الدورة تأتي استكمالاً لسلسلة ورش عمل عقدت في المحافظات الشمالية والتي تمت بالتعاون ما بين وزارة التربية والتعليم العالي ومكتب المفوض السامي

وأكد زيد أهمية اختيار المشاريع المهمة ذات العلاقة باحتياجات المعلمين خاصة أن العديد من البرامج مطروحة على الساحة التربوية في المرحلة الراهنة. وأشار إلى أن الورش تتناول مجموعة من الفعاليات والأنشطة المختلفة المتعلقة بمبادئ واتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية، وأهمية التربية عليها في المدارس، وكذلك دور المديرين والمعلمين الفاعلين في تعليم حقوق الإنسان.

يشار إلى أنه يتولى مهمة التنسيق للمشروع أ. سهير قاسم، أ. أمجد عودة عن وزارة التربية والتعليم العالي. وتولى مهمة التدريب في الورش التدريبية أ. هاني الديك، و أ. انتصار حمدان من مركز إبداع المعلم.