وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة اعمار الخليل توقع اتفاقية مع الوكالة الكتلونية لترميم منطقة العين الجديدة في الخليل

نشر بتاريخ: 23/11/2008 ( آخر تحديث: 23/11/2008 الساعة: 14:06 )
الخليل- معا- وقعت لجنة اعمار الخليل ووكالة التعاون الكتلوني، اتفاقية لتمويل ترميم مشروع العين الجديدة، في منطقه تل الرميدة، وسط مدينة الخليل. علما بأن المرحلة الثانية بقيمة 150 ألف يورو، جاءت استكمالاً للمرحلة الأولى من مباني في تلك المنطقة بقيمة 130 ألف يورو.

وقد وقع على الاتفاقية، الدكتور علي القواسمي رئيس لجنة الاعمار، واندريو فنتورا رئيس وكالة التعاون الكتلوني، بحضور مدير عام لجنة الاعمار الدكتور خالد القواسمي ومدير الشؤون المالية والإدارية في اللجنة، عماد حمدان ، وبحضور انريك فاوس منسق التعاون، وانجل غونزاليس نائب المنسق العام لمكتب التعاون الأسباني في القدس.

وقدم القواسمي شكر لجنة الاعمار، وشكر أهالي البلدة القديمة، للتعاون الكتلوني على استمرار دعمهم للجنة وللمنطقة، وأطلع الوفد على طبيعة عمل اللجنة وأهدافها وإنجازاتها، وسير العمل في المشاريع المختلفة والمعيقات التي تعترضها.

كما أثنى اندريو على عمل لجنة الاعمار ودورها الكبير الذي تلعبه للحفاظ على الإرث الحضاري والإنساني للبلدة القديمة، مشيراً الى استمرار وكالته بدعم لجنة الاعمار لضمان استمرارية أعمالها ونشاطاتها.

كما وقام الدكتور خالد القواسمي مدير عام لجنه اعمار الخليل، بعرض مصور بيّن فيه الوضع السياسي للبلدة القديمة وما تعانيه من إجراءات و ممارسات الاحتلال والمستوطنين في البلدة القديمة من الخليل، اضافة إلى الأعمال التي تقوم بها لجنه الأعمار وشرح أهم الإنجازات التي حققتها اللجنة خلال العشر سنوات الماضية.

كما وتطرق في حديثه الى أهميه هذا المشروع وخصوصية المنطقة التي يقع فيها، حيث أشار إلى الأطماع الإسرائيلية الرامية إلى تهجير السكان من تلك ألمنطقة والاستيلاء عليها، مشيرا الى أن ترميم وإحياء تلك المنطقة سيعزز التواجد الفلسطيني فيها والتمسك بها،إضافة الى إحياء البلدة القديمة وأسواقها العتيقة والحد من التوسع الاستيطاني في قلب مدينه الخليل.

وبعد التوقيع على اتفاقية التمويل، تم اصطحاب الوفد في جولة ميدانية في البلدة القديمة من خلال مواقع العمل، حيث قام جنود الاحتلال بمنعهم من التوجه لمنطقة تل الرميدة لتفقد والاطلاع على المرحلة المنتهية من المشروع الممول من وكالة التعاون الكتلوني.