وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد : أُبلغنا بفتح معبر كرم ابو سالم لادخال مساعدات غذائية- قافلة مغربية في الطريق

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 09:39 )
غزة- معا- قالت مصادر في وزارة الاقتصاد الوطني إن الجانب الاسرائيلي أبلغها مساء أمس نيته فتح معبر كرم ابو سالم لإدخال مساعدات غذائية فقط للقطاع.

وقال ناصر السراج وكيل مساعد وزارة الاقتصاد ان هذه المساعدات عبارة عن 20 شاحنة مساعدات انسانية تعود لوكالة الغوث، و25 شاحنة اغذية للقطاع الخاص والتجار.

فيما قالت مصادر انها رأت على بوابة المعبر صباح اليوم قرابة عشر شاحنات قمح وعدد آخر تابع للأنروا.

ونقلت ذات المصادر أنه قد يكون من المحتمل اليوم السماح بإدخال غاز الطهي والسولار الصناعي لقطاع غزة بعد قطعه عنها لمدة 20 يوما.

ورغم ذلك توقعت مصادر اسرائيلية أن تبقى المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة مغلقة اليوم أيضاً بموجب قرار اتخذه وزير الجيش ايهود باراك بسبب ما أسماه استمرار الهجمات الصاروخية الفلسطينية على الاراضي الاسرائيلية.

وسيجرى صباح اليوم تقييم آخر للموقف اذا لم تتعرض اسرائيل لهجمات جديدة. وقد اطلقت من قطاع غزة مساء أمس قذيفتان صاروخيتان باتجاه النقب الغربي دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات أو أضرار.

من جانب آخر انطلقت قافلة شعبية مغربية إلى غزة، ليلة الأربعاء الماضي، من مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء بقيادة مجموعة من المكونات الوطنية والعربية والإسلامية، محملة بأطنان من الأدوية والمعدات الطبية، نحو القاهرة لتدخل لاحقا عن طريق معبر رفح إلى قطاع غزة.

وقالت الهيئات والفعاليات المنظمة للقافلة في بيان وصل "معا" نسخة عنه: "إن هذه المبادرة وإن كانت رمزية، فإننا نتمنى أن تكون فاتحة عهد جديد بالنسبة لأهالي غزة"، مناشدة جماهير الأمة العربية والإسلامية "لرفع مستوى التصدي للجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، والعمل على كسر حصار غزة"، معتبرة أن فك الحصار عن غزة "مسؤولية جماعية".

ويضم الوفد الذي يقود هذه القافلة التضامنية، خالد السفياني رئيس المؤتمر القومي العربي، وفتح الله أرسلان عن المؤتمر القومي الإسلامي، ورضا بن خلدون منسق الساحة المغربية لمؤتمر الأحزاب العربية، وعبد الإله المنصوري من فعاليات المؤتمر القومي العربي، ومحمد الأغضف غوتي عن اللجنة الصحية المغربية لمساندة العراق وفلسطين.

وشاركت في إطلاق تلك الفعاليات عدد من الجهات، كالمؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي الإسلامي، ومؤتمر الأحزاب العربية بالمغرب، واللجنة الصحية المغربية لمساندة العراق وفلسطين، ومجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، بتنسيق مع هيئة التعبئة الشعبية العربية واتحاد الأطباء العرب واتحاد الصيادلة العرب واتحاد المحامين العرب.