وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية تنظم ندوة علمية حول مستقبل سوق العمل

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 16:22 )
غزة- معا- نظم قسم الهندسة المدنية، بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، ندوة علمية حول مستقبل سوق العمل للمهندس المدني، بحضور عدنان إنشاصي عميد كلية الهندسة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية، وجمع من طلاب وطالبات القسم.

بدوره، تحدث الصوالحي عن أماكن عمل المهندس المدني في الوزارات والمؤسسات الحكومية وشركات المقاولات والمكاتب الهندسية، إضافة إلى العمل في البلديات والمؤسسات الدولية والمنظمات والمؤسسات غير الحكومية.

وبين مجالات عمل المهندس المدني المتمثلة في الإنشاءات والمباني والطرق، والصرف الصحي والمياه والصيانة والمساحة والبيئة، موضحاً مهام عمل المهندس المدني في الإشراف والتصميم والتسعير وإعداد المناقصات والعقود وحساب الكميات ومراقبة السلامة والجودة.

وأكد الصوالحي احتياجات القطاع المستقبلية من بناء الوحدات السكنية، وتعمير البيوت المدمرة، وإعادة تأهيل الطرق وشبكات الصرف الصحي في رفح وخان يونس، وبناء فروع للجامعات وبناء المستشفيات والمدن الرياضية.

من جانبه، تحدث حسونة عن واقع وآفاق العمل الهندسي في قطاع غزة، موضحاً ضرورة إجادة المهندس اللغة الإنجليزية، ومهارات استخدام الحاسوب والتعامل مع البرامج التي تخص مجال عمله، إلى جانب الاجتهاد الشخصي والإخلاص والتفاني في العمل.

وبين حجم المشاريع المتوقفة في قطاع غزة من مباني سكنية ومشاريع خاصة، موضحاً قيمة الأعمال المتوقع إنجازها في حال رفع الحصار إلى جانب القيمة اليومية والشهرية للأعمال.