وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة أصدقاء الإنسان الدولية تدعو جامعة الدول العربية للقيام بواجباتها تجاه فلسطينيي العراق

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 15:06 )
بيت لحم- معا- دعت منظمة "أصدقاء الإنسان الدولية" جامعة الدول العربية للقيام بواجباتها تجاه فلسطينيي العراق وعدم تركهم محصورين ومعزولين في الصحراء وعلى الحدود السورية العراقية.

وطالبت المنظمة في بيان وصل "معا" الامين العام لجامعة الدول العربية والمسؤولين العرب بالعمل على انهاء معاناة ألاف اللاجئين الفلسطينيين والمستمرة منذ أواخر عام 2006 في كل من مخيم الوليد في صحراء الأنبار العراقية ومخيمات التنف والهول على الحدود السورية العراقية، وكذلك الفلسطينيين ممن بقوا في العراق وخاصة في مجمع البلديات الفلسطيني في العاصمة العراقية بغداد.

وحثت المنظمة الدول العربية إلى إتخاذ موقف إنساني موحد من أجل استضافتهم على أراضيها؛ أسوة بدولتي السويد وتشيلي التي استضافت كل منها العشرات منهم، ونقلهم من الصحراء إلى أماكن تصلح للمعيشة البشرية داخل هذه الدول، خاصة دولة السودان التي أبدت من قبل إهتمام بقبولهم للعيش على أراضيها.

وذكرت "أصدقاء الإنسان" أنها تتطلع وبشكل عاجل، إلى انتداب مجلس الجامعة العربية لوفد برئاسة الأمين العام عمرو موسى، لتفقد أحوال الفلسطينيين اللاجئين من العراق، وكذلك تأمين جميع متطلباتهم الإنسانية.

وقالت إن عدم مبادرة الدول العربية إلى مساعدتهم إلى جانب أشكال المعاناة التي يتعرضون لها، والمتمثلة بسكناهم في الخيام وفي بيوت بلاستيكية، ونقص الرعاية الصحية والتعليمية ومواد التغذية، والمياه المالحة التي يستعملونها، وكذلك نقص وسائل التدفئة ونشوب الحرائق في خيامهم، قد تركت شعوراً عميقاً لدى اللاجئين بالخذلان العميق.

وأشارت المنظمة أن تعرض مخيمات اللاجئين إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات ما أدى إلى تشكل سيول جارفة دخلت إلى خيامهم وبيوتهم البلاستيكية، وتدهور أوضاعهم جراء الوضع البيئي الخطير، قد أطلق جرس الإنذار بضرورة القيام بخطوات عملية عاجلة تهدف إلى إنقاذهم وتأمين حياة كريمة لهم ووضع حل جذري لقضيتهم.