وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز تحليل الأغذية بجامعة الأزهر بغزة ينظم حفل تخريج للملتحقين في دورة تحليل ومراقبة الجودة للأغذية والمياه

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 18:04 )
غزة-معا-نظم مركز تحليل الأغذية بالجامعة حفل تخريج للمشاركين في دورة تحليل ومراقبة الجودة للأغذية والمياه بحضور الأستاذ الدكتور جواد وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة ،وذلك بقاعة المؤتمرات المركزية بالجامعة،وحضر الحفل عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة،والطلبة المشاركين،ونخبة من الباحثين والمهتمين في مجال البحوث الغذائية،وممثلو المجتمع المدني،وبعض وسائل الإعلام.

وهنأ د. وادي خلال كلمته المشاركين في الدورة والقائمين عليها بنجاحهم،قائلاً "لقد سعدت الجامعة باستضافتكم خلال هذه الدورة ،علماً بأنها ستكون باكورة لدورات عديدة منوي تنشيطها سواء في مجال دورات التحاليل المتقدمة أو في مجال التصنيع الغذائي وصناعة الصابون و المنظفات و التحاليل الطبية والحجامة".

مضيفاً "جامعتكم الأزهر الفلسطينية بها من الكوادر والأجهزة والإمكانيات التي لا تتوفر في معظم جامعات الشرق الأوسط،ولكن ندعو الجميع لتنشيطها وإحيائها والحفاظ عليها"، معبرا وادي عن أمانيه في حياة سعيدة ومستقبل مشرق لجميع المشاركين في الدورة .

وأوضح د.عبد الرازق سلامة مدير مركز تحليل الأغذية بالجامعة خلال كلمته أن الهدف الرئيسي لهذه الدورة هو إشباع رغبة الطلاب التعليمية وشغفهم لممارسة الحياة العملية على أرض الواقع وكسر حاجز الخوف بينهم و بين العمل في المختبرات،معتبراً أنها فرصة طيبة وميلاد جديد للتواصل بين خريجي الجامعة والجامعات والمعاهد المختلفة من خلال الاشتراك بدورات تخصصية مختلفة يستفيد منها الخريجون لتنمية مهارتهم و رفع قدرات البحث العلمي لديهم.
وقال سلامة" لقد وجدت من خلال دورتكم التخصصية طلاباً متلهفين لطلب العلم وقلوب نابضة بالحب و الوفاء والعرفان لجامعتهم العملاقة جامعة الأزهر بغزة "

وأشاد محمود حمد أحد المشاركين في الدورة بجهد الجامعة الأم التي فتحت المجال للالتحاق بدورات مركز تحليل الأغذية و المياه التي تعود بالفائدة على المجتمع الفلسطيني بأسره، شاكراً الأساتذة لتقديمهم المادة العلمية والعملية الكافية والخبرة المنيرة،وإجابتهم على كافة التساؤلات التي كانت تدور في ذهن الطلاب المشاركين.

وفي لقاء أجرته دائرة العلاقات العامة والإعلام بعد انتهاء الحفل مع د.سلامة أوضح أن هذه الدورة كشفت عن حاجة الطلاب الماسة للتزود بمعلومات حول تحليل ومراقبة جودة الأغذية والمياه نظراً لحساسية الموضوع في الوظائف الحكومية والرسمية وحاجة السوق المحلي لمثل هذه الدورات.

موضحاً أن الدورة كانت بواقع 36 ساعة واستمرت من 5أغسطس حتى30 من الشهر نفسه، شارك فيها 60 طالب تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات،وقام كل من د.عبد الرازق سلامة مدير المركز ،د.حسن طموس عميد كلية العلوم،د.عماد أبو الخير رئيس قسم الأحياء بكلية العلوم بتقديم المادة العلمية والتدريبية للطلبة.

وأضاف د.سلامة "لقد تم اختيار المادة العلمية التي تم تزويد الملتحقين في الدورة بها بكل دقة لاسيما وأن المشاركين من أصحاب الخبرات،ومعظمهم موظفي وزارت ومختبرات منافسة ،جاءت لمركز تحليل الأغذية بجامعة الأزهر بهدف تطوير كادرهم،إضافة إلى أصحاب المصانع،وخريجي الجامعات والكليات المختلفة،نذكر منها كلية العلوم بمختلف تخصصاتها،العلوم الطبية التطبيقية،الصيدلة،الزراعة والبيئة،حيث جاءت المساقات على النحو التالي "التحليل الفيزيائي للأغذية ،التحليل الكيميائي للأغذية،التحليل الميكروبيولجي للأغذية والمياه ".

وعبر د.سلامة عن سعادته بالإقبال الواسع الذي حظيت به الدورة،مؤكداً أنه تم توفير كافة الإمكانيات بكل ما يجول بخاطر أي طالب،واستغلت مختبرات كلية العلوم ومركز تحليل الأغذية بالجامعة لتدريب الطلبة عملياً،معرباً عن شكره لإدارة الجامعة ممثلة برئيسها أ.د جواد وادي لإتاحته فرصة عقد هذه الدورات،وإخضاع كافة الإمكانات لنجاحها .