وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ورشة عمل :صحافيون يناقشون إعلان الممارسات الفضلى للعمل الصحفي ويطالبون بتحسين البيئة الإعلامية

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 18:07 )
غزة-معا- ناقش عدد من الصحافيين والصحافيات مشروع إعلان الممارسات الفضلى للعمل الصحفي، الذي أعده مركز الميزان لحقوق الإنسان مطالبين بتحسين البيئة الاعلامية.

وطالب الصحافيون بتقسيم الإعلان إلى اجزاء تحدد الممارسات الفضلى للصحفي، وللمؤسسة الإعلامية، وللسلطات الحاكمة التي تؤثر على حرية العمل الصحفي، أو العمل للوصول إلى إعلانات منفصلة لكل منها،آملين أن يحظى هذا الإعلان بتأييد الصحافيين الآخرين، وأن يلتزموا ببنوده، كسبيل مهم للخروج من أزمة الإعلام الفلسطيني الحالية، مطالبين أن يترافق ذلك مع تطوير قانون يحمي حرية العمل الصحفي وينظم عمل وسائل الإعلام كافة. وكما دعوا إلى تفعيل نقابة الصحافيين لتعزيز دورها، ودعوا الحكومتين إلى احترام حرية الصحافة.

واستعرض سمير زقوت مدير الورشة منسق وحدة البحث الميداني في المركز، فعاليات ومراحل تنفيذ المشروع الذي أطلقه "الميزان" مع مطلع هذا العام، تلمساً منه لمدى تدهور حالة الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي.

وأوضح زقوت أن المشروع عمل على رفع وعي الصحافيين بحقوق الإنسان وخاصة الحقوق التي تؤسس لحرية العمل الصحفي التي كفلتها الاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية، وذلك من خلال خمسة دورات تدريبية استهدفت الصحافيين وخريجي أقسام الصحافة والإعلام بجامعات قطاع غزة، فيما عمل في شقه الآخر على رصد وتوثيق الانتهاكات الموجهة ضد الصحافيين وضد حرية الرأي والتعبير في قطاع غزة.

ولفت في هذا السياق إلى أن المركز أصدر عدداً من التقارير الدورية الموثقة للانتهاكات التي وقعت بحق الصحافيين خلال عامي 2007 و2008، علاوة على تقديمه الدعم والمساعدة القانونية لعدد من الصحافيين الذين تعرضوا للاعتقال وغيره من أوجه الانتهاكات.