وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المـــركـز الفلسطينـي: معاناة نساء غزة تتضاعف بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 18:23 )
غزة-معا-أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ان اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة يحل على النساء الفلسطينيات بينما تتواصل معاناتهن بفعل ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عدا عن العنف الممارس من قبل المجتمع الفلسطيني المحلي.

وقال المركز في بيان وصل وكالة "معا":"وفقاً لتوثيق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان فقد أسفرت ممارسات الاحتلال الإسرائيلي من قصف وإطلاق نيران وتوغلات عن مقتل ١٩ امرأة، جميعهن من سكان قطاع غزة، وذلك خلال العام ٢٠٠٨. بين هؤلاء النساء، نساء قتلن في منازلهن، وبينهن نماذج تجسد الاستهتار الإسرائيلي بحياة المدنيين الفلسطينيين، عدا عن عشرات النساء الفلسطينيات اللاتي واجهن ظروفاً بالغة القساوة جراء معايشتهن مشاهد مقتل أبنائهن أمام أعينهن بفعل الاستخدام الإسرائيلي المفرط للقوة المميتة، إضافة لعدم التناسب وعدم التمييز في استخدام القوة".

وأضاف المركز :" تسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة في وفاة ١٣ امرأة نتيجة حرمانهن من السفر لتلقي العلاج، أو بسبب عرقلة سفرهن، أو بسبب نقص الأدوية في مشافي قطاع غزة، وذلك خلال العام نفسه ليرتفع بذلك عدد النساء الفلسطينيات اللاتي قضين بفعل ممارسات قوات الاحتلال وحصارها لقطاع غزة إلى ٣٢ امرأة. ولم تسلم النساء الفلسطينيات في الضفة الغربية من الممارسات الإسرائيلية المهينة والحاطة بالكرامة، والتي تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذها بحق السكان المدنيين عبر حواجزها المنتشرة على مداخل المدن والقرى الفلسطينية. وعدا عن المعاملة المهينة، تعاني النساء الفلسطينيات بفعل استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاج سياسات مداهمة المنازل، مصادرة الأراضي، وغيرها."

وأشار المركز إلى تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز نحو ٩٧ امرأة فلسطينية في سجونها حيث تخضع هؤلاء النساء للعديد من الممارسات اللا إنسانية التي تطبقها إدارة السجون الإسرائيلية بحق كافة المعتقلين الفلسطينيين من تعذيب وتنكيل ومعاملة مهينة عدا عن تدني الشروط المعيشية داخل هذه السجون.

أما فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني الداخلي اكد المركز أن النساء لا تزال عرضة وضحية لأعمال العنف الداخلي في سياقات مختلفة، موثقا مقتل ٦ نساء فلسطينيات خلال العام ٢٠٠٨، في إطار حوادث الفوضى والفلتان الأمني وسوء استخدام السلاح ضمنهن ٤ نساء قتلن في قطاع غزة واثنتان قتلتا في الضفة الغربية. و مقتل ٣ نساء على خلفية ما يسمى بجرائم الشرف، اثنتان في قطاع غزة، وواحدة في الضفة الغربية.

وشدد المركز انه برز خلال العام الحالي ٢٠٠٨، الحصار الإسرائيلي كأحد أبرز عناوين معاناة النساء الفلسطينيات في قطاع غزة بفعل تأثر حياتهن وظروفهن المعيشية به وبما يخلفه من انعكاسات سلبية تمثلت في المساس المباشر بالعديد من الحقوق المكفولة لهن وفي مقدمتها: الحق في الحياة، الحق في الصحة، الحق في مستوى معيشي ملائم، الحق في التعليم، وحقوق الإنسان كافة.