وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"السلطة الرابعة" في معرض فلسطين الدولي السابع للكتاب

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 23:25 )
رام الله- معا- أجمع ضيوف الحلقة الخاصة من البرنامج الاسبوعي "السلطة الرابعة" الذي يقدمه تلفزيون فلسطين وتنتجه شبكة معا التلفزيونية، حول معرض فلسطين الدولي للكتاب، على نجاح المعرض في دورته السابعة والتي حملت إسم الراحل الكبير الشاعر محمود درويش.

وأستذكر ضيوف البرنامج وهم محمد الأسمر مدير المعرض، والكاتب والناشر فتحي البس، والكاتب والإعلامي والناقد وليد أبوبكر محطات مهمة في حياة الراحل الكبير، وعلاقته الحميمة بالكتاب، وإضافاته الثرة للأدب المحلي والعربي والعالمي .

وأشار المتحدثون الى نجومية وخصوصية الراحل الكبير الذي تمكن من الوصول الى قطاعات واسعة من القراء ولاسيما فئة الشباب.

تدني مستوى القراءة:

وأجمع المتحدثون في البرنامج على تدني مستوى القراءة لدى القاريء العربي، مشيرين الى الإحصائيات الدولية التي رصدت هذه الظاهرة الخطيرة.

وعزا المتحدثون في البرنامج اسباب تدني القراءة الى أسباب ثقافية، إضافة الى الأسباب الإقتصادية والسياسية، ونظم التعليم، وطرائق التدريس.

ودعا المتحدثون في البرنامج الى ضرورة إجتراح وسائل تساهم في تعويد الناشئين على أن يكون الكتاب جزءاً من حياتهم.

وتباينت آراء المتحدثين حول تأثير الإنترنت على عادة القراءة، مشيرين الى أن القراءة عادة مكتسبة وبالإمكان تعويد النشء على تخصيص وقت للإنترنت وآخر للقراءة .

دعم الكتاب:

ودعا المتحدثون الى ضرورة دعم الكتاب عبر إلغاء الضرائب المفروضة عليه حتى يصبح في متناول أيدي القراء بأرخص الأسعار مطالبين وزارة الثقافة بالإضطلاع بدورها في هذا الشأن.

الملكية الفكرية:

كما دعا المتحدثون الى تفعيل قانون الملكية الفكرية الذي يحمي حقوق المؤلف مشيرين الى وجود مافيات تقوم بإختيار الكتب الأكثر مبيعاً لتتقاسم طباعتها وتوزيعها وأرباحها.

ودعا المتحدثون القراء الى الإقبال على القراءة بقلب مفتوح وعين ناقدة لتحقيق متعة القراءة والمعرفة.

وستبث هذه الحلقة على شاشة تلفزيون فلسطين بعد أخبار التاسعة مساء الاربعاء 26/11/ وتعاد الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم التالي.