وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تركيا تعلن عن عقد إجتماع قريب مع الهند وإسرائيل لإنشاء خط أنابيب بحري مشترك

نشر بتاريخ: 26/11/2008 ( آخر تحديث: 26/11/2008 الساعة: 08:07 )
بيت لحم -معا- جاء الإعلان التركي عن الإجتماع المشترك على لسان رئيس الوزراء رجب طيب آردوغان، الذي قال إن مسؤولين أتراكاً وإسرائيليين وهنوداً سيجتمعون قريباً لمناقشة مشروع طموح لإنشاء خط أنابيب متعدد الأغراض يصل البلدان الثلاثة تحت سطح مياه البحرين المتوسط والأحمر.

وفيما لم يفصح آردوغان عن موعد محدد لعقد هذا الإجتماع- إلا أنه ألمح إلى نهاية العام الجاري بعد توصل الدول الثلاث إلى إتفاق على جدول الأعمال. وأكد أن من منافع المشروع الذي أطلق عليه" التيار المتوسط" تتمثل بخفض تكاليف شحن النفط الخام، وتقليص فترة نقله

كما سيوفر ضماناً أكبر لإستمرار الإمدادات النفطية للأسواق الآسيوية، مشيراً إلى إحتمال إنضمام روسيا إلى المشروع. ونقل عن وزير الطاقة التركي حلمي غولير الذي رافق آردوغان في زيارته للهند تأكيده أن الدراسات المبدئية تتوخى إنشاء خط مؤلف من عدة أنابيب لنقل النفط الخام والغاز الطبيعي والمياه العذبة والطاقة الكهربائية بالإضافة إلى أسلاك الألياف الضوئية.

وتوقع البدء في إجراء الدراسات العملية والفنية لهذا الخط مع نهاية العام الحالي على أن تستكمل في موعد أقصاه صيف العام المقبل. أما الإنشاءات الأولية فستبدأ في وقت مبكر من عام 2010.