وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لحل النزاعات ينظم ورشة للرسم الابداعي للأطفال في غزة

نشر بتاريخ: 26/11/2008 ( آخر تحديث: 26/11/2008 الساعة: 17:45 )
غزة- معا- نفذ فريق حماية الطفولة التابع للمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ورشة عمل لتنمية موهبة الرسم لدى الأطفال في مدينة غزة، بالتعاون مع مركز إسعاد الطفولة في مدينة غزة، تحت شعار ( بالرسم الابداعي ... اطفال غزة يتحدون الحصار).

واستهدفت الورشة حوالي (100) طفل من مناطق مختلفة في مدينة غزة تراوحت أعمارهم ما بين 7 )_12) سنة وذلك بهدف تنمية موهبة الرسم لدى هؤلاء الأطفال.

وتخلل هذه الورشة التي استمرت حوالي ثلاث ساعات العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية التي تهدف إلى تحسين حالة الأطفال النفسية وإدخال أجواء الفرح والمرح على قلوبهم, بالإضافة إلى مساعدتهم وتشجيعهم عن التعبير عن ما يجول في خاطرهم وإبراز الطاقات والمواهب الإبداعية لدى الأطفال.

وقالت منال زين الدين المنسقة الميدانية لمشروع الدعم النفسي و الاجتماعي للأطفال في مدينة غزة في المركز أن هذا النوع من الورش يأتي في إطار البرامج التي ينظمها المركز بالشراكة مع منظمة اليونيسيف والتي تهدف إلى مساعدة دعم الأطفال في مواجهة الضغط النفسي والاجتماعي الذي يعانى منه الطفل الفلسطيني سيما الأوضاع التي يعيشها قطاع غزة من حصار وما ينتج عنه من اثر نفسية واجتماعية واقتصادية والتي يتأثر بها الطفل.

وأضافت أن الأطفال عبروا من خلال رسمهم الابداعى خلال الورشة عن استمرار انقطاع التيار الكهربائي وعن الآثار التي يعانوا منها وخاصة تأثيرها على تحصيلهم الدراسي, بالإضافة إلى الأوضاع النفسية من الخوف والقلق الشديد حيال الأوضاع التي يعيشها الطفل.

وشددت زين الدين على أن المركز يعمل من خلال فريق حماية الطفولة على برنامج يهدف إلى صقل الروح الإبداعية لدى الأطفال محاولة منه المساهمة في دعم وتمكين الأطفال والعمل على تشجيعهم على الاندماج في محيطهم الاجتماعي ودعمه وتنمية مواهبه الإبداعية .

ومن جانبها رحبت فريال حلس مديرة مركز إسعاد الطفولة في مدينة غزة بالتعاون مع المركز وفريق الدعم النفسي الاجتماعي، مؤكدة أن مثل هذه الورش لها اثر جيد على نفسية الطفل تساعده على التفريغ الانفعالي عن طريق الرسم وتنمية موهبة الرسم لديه حيث يشعر الطفل بان هناك من يهتم بأمورهم وبتنمية مواهبهم الإبداعية في الرسم.