وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية تشارك 54 مؤسسة في شمال غزة احياء ليوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 09:24 )
غزة- معا- عقدت الإغاثة الطبية الفلسطينية، برنامج التأهل المجتمعي شمال غزة، العديد من اللقاءات المفتوحة مع مؤسسات المجتمع المدني في منطقة بيت لاهيا وجباليا البلد وبيت حانون من أجل إحياء يوم المعاق العالمي والذي سيصادف 3/12/2008م .

وقال عبد الهادي ابو خوصة مدير الاغاثة الطبية الفلسطينية في محافظات غزة أن فلسفة وإستراتيجية الإغاثة الطبية تعمل على مشاركة كافة مؤسسات المجتمع المدني من أجل تقديم خدمات وأنشطة نوعية للمجتمع المحلي والعمل على مشاركة كافة المؤسسات في التخضير والتنفيذ والتقيم.

وأشار ابو خوصة الى ان توحيد 54 مؤسسة مع الاغاثة الطبية لهو دليل واضح علي قدرة الاغاثة على احتضان وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني مثمنا كافة الجهود المبذولة من المشاركة المجتمعية.

وأفاد أن اليوم العالمي يمر عليه 3 أعوام من الحصار المفروض والمشدد، مؤكدا استمرارية الاغاثة الطبية في دعم ومساندة المعاقين رغم الحصار بالإمكانيات المتوفرة

وقال بهاء ابو مهادي منسق البرنامج بمنطقة بيت لاهيا أنه سيشارك ما يزيد عن 15 مؤسسات لإحياء يوم المعاق العالمي وتم الاتفاق علي تنظيم احتفالا مركزي ومعرض وتكريم الطلبة المعاقين في في مدرسة الشيماء بيت لاهيا، مؤكدا ان الأنشطة ستشارك بها كافة المؤسسات بالعديد من الفقرات.

وثمنت مؤسسات بيت لاهيا الخطوة التي بدأتها الإغاثة الطبية في ترسيخ مبدأ المشاركة المجتمعية من أجل النهوض بواقع المعاق الفلسطيني، وتم تشكيل اللجان الخاصة من كافة المؤسسات في بيت لاهيا وعقد اللقاء في مقر الإغاثة الطبية بمعسكر جباليا.

هذا وعقد لقاء مفتوح ثان مع مؤسسات المجتمع المدني في منطقة جباليا البلد في مركز نون التعليمي بهدف توحيد الأنشطة التي ستنفذ أحياءا ليوم المعاق الفلسطيني والذي شارك فيه ما يزيد عن 25 مؤسسة ومدارس ورياض أطفال وبلدية جباليا

وقال مصطفي عابد مشرف برنامج التاهيل شمال غزة التابع للاغاثة الطبية ان الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المعاقون في ظل الحصار اثر سلبا علي حياة الأشخاص المعاقين، داعيا الجميع الي التعاون من اجل إنجاح يوم المعاق العالمي ومن خلال توحيد الجهود المبذولة

وعقدت الاغاثة الطبية لقاء ثالث مفتوح مع مؤسسات بيت حانون من أجل إحياء يوم المعاق العالمي وذلك في قاعة بلدية بيت حانون وبمشاركة 14 مؤسسة من المؤسسات.

وبين عابد ان عدد الأشخاص المعاقين في محافظات غزة تقدر بـ70 ألف معاق وان نسبة الاعاقة وصلت الي 4% الى 4.5 % مطالبا توحيد الجهود من تحمل تبعات هذه الشريحة.