وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطينى للديمقراطية وحل النزاعات يعقد ورشة تحت عنوان "مراجعة نقدية لآليات التدخل"

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 14:38 )
غزة - معا - نظم المركز الفلسطينى للديمقراطية وحل النزاعات ورشة عمل بعنوان "مراجعة نقدية لآليات التدخل مع الأطفال المعنفين"، في مقر المركز بمدينة غزة.

وحضر الورشة عدد من الأخصائيين والمهتمين من المؤسسات الأهلية، وعدد من طلبة الجامعات والعاملين في مجال الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني، وتم عرض ونقاش العديد من أوراق العمل في هذا الشأن.

واستعرض إياد أبو حجير نائب مدير المركز عمل فرق حماية الطفولة التابعة للمركز والاليات التي يعمل من خلالها التعامل مع الأطفال، مشددا على ضرورة العمل من أجل حماية الأطفال من العنف، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني للأطفال المعنفين، داعيا الى ضرورة الاستمرار فى تطوير آليات جديدة للحد من العنف الممارس ضد الأطفال وحمايتهم منه.

واستعرض الأخصائي النفسي بالمركز سائد السرساوي فى مداخلته، رؤية نقدية لآليات التدخل مع الأطفال، وقام بتلخيص اوراق العمل المطروحة خلال الورشة.

من جهته قدم المحامي يونس الطهراوي ورقة عمل كمرشد قانوني حول آليات التدخل القانونية مع الأطفال المعنفين، وتناولت ثلاث محاور آليات الحماية والتدخل حسب نصوص قانون الطفل الفلسطيني وقانون العمل والمعيقات التي تقف حائلاً أمام تدخل المرشد القانوني.

كما تناولت الأخصائية النفسية منال السكني، ورقة حول تعريف العنف و أنواعه وأسبابه، ودور مؤسسات المجتمع المدني في التخفيف من حدة المشكلة.

وناقش الحضور دراسة حول واقع العنف فى فلسطين سبق وان قام بها المركز في منتصف العام الحالى، والتي أثمرت النقاش بالعديد من المحاور والإحصائيات التي استند المشاركون عليها فى نقاشهم في تطوير آليات التدخل في التعامل مع الأطفال المعنفين.

واكد المشاركين على ضرورة العمل على تفعيل إجراءات تطبيق القانون الفلسطيني ومعاقبة المعتدين على الأطفال، وتطوير آليات متطورة وجديدة للحد من ظاهرة العنف ضد الأطفال وحمايتهم من الاستغلال اياً كان نوعه، وضرورة تفعيل الجانب القانوني في المؤسسات الحكومية والأهلية ( وزارة العمل والمؤسسات الحكومية)، لحماية الأطفال من العنف، والحد من انتشار ظاهرة عمالة الأطفال والتسول في الشوارع، و العمل على تفعيل شبكة حماية الطفولة، التي تضم مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية.

وطالب المشاركون بضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة حول العنف وحماية الأطفال، وتسليط الضوء على أشكال العنف الذي يمارس بحق الطفل، ومنها عمل الأطفال في الأنفاق، وتعرض الأطفال للاستغلال الجنسي.