وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البيت العربي في مدريد ينظم ندوة فكرية حول واقع قضية اللاجئين

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 15:32 )
بيت لحم- معا- نظم البيت العربي في مدريد ندوة فكرية هامة حول واقع قضية اللاجئين الفلسطينيين للمفكر الفلسطيني د.نور مصالحة رئيس تحرير مجلة دراسات الارض المقدسة والمحاضر في الجامعات البريطانية.

وشرح مصالحه بشكل تفصيلي معاناة الشعب الفلسطيني والجرائم التي ارتكبت بحقه ومنها الموثق والمعروف والكثر منها ما زال مجهولاً، داعيًا بضرورة الاعتراف بمعاناة الشعب الفلسطيني، مؤكداً ان القانون الدولي واضح بهذا الخصوص ومن حق الفلسطينيين ان يعترف العالم بالامهم ومعاناتهم وتشريدهم القسري من اراضيهم وتطرق في حديثه الى عدد واماكن تواجد الفلسطينيين في بلاد الشتات والغربة في دول العالم.

وبدوره أشار النائب عميد السلك الدبلوماسي العربي عمر عزيمان سفير المملكة المغربية الى اهمية احياء هذا اليوم للتضامن مع الشعب الفلسطيني وقضية العرب العادلة قضية فلسطين لتبقى حية في وجدان وضمير كل حر، مؤكداً على الدعم العربي المستمر للشعب الفلسطيني وتحمل العرب لمسؤولياتهم في هذا الشأن.

وتلا السفير حسين ابو زيد رئيس بعثة الجامعة في مدريد بيان عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية، مؤكداً ان الجانب العربي ما زال يؤكد تمسكه بمبادرة السلام الغربية.

وتحدثت تيريزا ارانجوني الصحفية والكاتبة عن تجربتها الخاصة ومؤلفاتها عن موضوع اللاجئين منذ عام 1981 من مخيم اربد الى مخيم جنين عام 2002 ومعاناة الفلسطيني، ولكن يجب التأكيد على ان القضية ليست انسانية بل هي سياسية وتتعلق بالوجود الفلسطيني والحقوق المشروعة للفلسطينيين ويجب حل هذه في اطار الشرعية الدولية وبناء دولة فلسطين المستقلة.

واختتم سفير فلسطين كفاح عودة الجزء الأول من الندوة السياسة بالتأكيد على ان السلام العادل الذي ننشده كفلسطينيين هو السلام القائم على انهاء الاحتلال وليس اقامة المستوطنات والجدران، مؤكداً ان من حقنا الذي كفلته الشرائع الدولية في اقامة دولتنا على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس وان الشعب الفلسطيني في الشتات والمهجر من حقه حسب القوانين الدولية وخاصة القرار 194 المتعلق بحل قضية اللاجئين حلاً عادلاً، وهذا حق كفلته كل الشرائع الدولية.

وادارت خيما مارتين مديرة البيت العربي الندوة ورحبت بالضيوف، مؤكدة على اهمية احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ومن المعلوم ان هذه الاحتفالات تستمر على مدار الايام القادمة باقامة عدد من النشاطات ومنها ندوة حول "فلسطين في السينما" للمخرج قيس الزبيدي وعرض لفيلمه" فلسطين ذاكرة شعب"، وكذلك تقديم للكتاب الذي يحمل عنوان "المعزولون والمحتجزون: الفلسطينيون والتهديدات لأمنهم".