وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الملتقى والهيئة الفلسطينية يقوم بجولة ميدانية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 16:04 )
بيت لحم- معا- ضمن مشروع "شباب من أجل التغيير" قام وفد من ملتقى الطلبة والهيئة الفلسطينية لحقوق المواطن في بيت لحم بجولة ميدانية شملت الموسسات والمواقع التالية: محافظة بيت لحم، سلطة المياه والمجاري ومستشفى الحسين الحكومي في بيت لحم.

وبدأت الجولة الميدانية باجتماع في قاعة محافظة بيت لحم حيث كان في استقبال الوفد نائب محافظ بيت لحم مروان خضر وقدم المدير التنفيذي للملتقى الدكتور رمزي عودة شرحاً حول مشروع شباب من أجل التغيير استعرض خلاله مراحل تنفيذ المشروع والذي يستهدف 200 طالب وطالبة من طلبة جامعات محافظة بيت لحم.

وبدوره قام مروان خضر بالحديث عن واجبات المحافظ ودوره الرقابي في الاشراف على كافة المؤسسات الامنية والمدنية بالمحافظة.

ووضع المحامي عن الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن فريد الاطرش عدة قضايا امام نائب المحافظ وقال هذه عدة شكاوى قدمت للهئية من خلال مشروع شباب من اجل التغيير وهي : مشكلة انقطاع المياه وخصوصا عن المخيمات في المحافظة، عدم توفير جهاز تصوير طبقي في مستشفى الحيسن في بيت جالا، الرقابة على المواد الغذائية والتموينية، مشكلة عدم تحديث المناهج المدرسية، وعدم وجود مسلخ في محافظة بيت لحم.

وتم مناقشة كافة المشاكل والشكاوى مع السيد خضر ووعد بايجاد الحلول المناسب لكافة المشاكل والقضايا وتم التركيز على مشكلة عدم وجود مسلخ للمواشي وتحدث نائب المحافظ عن العقبات المادية التي تقف امام تنفيذ مثل هذا المشروع والتي تقدر ب5 مليون دولار ودعى في نهاية اللقاء الى تشكيل جمعية حماية المستهلك.

وفي نهاية اللقاء شكر مروان خضر ملتقى الطلبة على الدور الذي يقوم به خدمة الطلبة والاهالي في بيت لحم .

وبعدها مباشرة توجه الوفد الى سلطة المياه والمجاري وتم لقاء الاستاذ محمود أبو دية رئيس قسم المياه في بيت لحم.

وقال أبو دية في اجتماعه مع الوفد ان المياه هي اساس الحياة والتطوير والازدهار والمشكلة الرئيسية في المحافظة هي الاعتماد على آبار قديمة ( الحوض الشرقي- منطقة تقوع وآبار أروديوم ).

واشار الى المشكلة الكبرى وهي تحكم الشركة الاسرائيلية في كمية المياه الداخلة الى المحافظة وتم نقاش مشكلة انقطاع المياه عن مناطق معينة في بيت لحم وبالذات مشكلة مخيم الدهيشة وتم الاستماع الى ردود من محمود أبو دية حول تساولات الشباب .

وبمقابلة الوفد للدكتور عيسى جعنينة مدير مستشفى بيت جالا الحكومي تم التطرق الى مشكلة محددة وهي مشكلة عدم توفير جهاز طبقي في المستشفى.

وقال الدكتور جعنينة ان هذه القضية سوف تحل بالقريب العاجل وان الموضوع يطرح الان في الوزارة ونحن بانتظار وصول الجهز قريباً للمستشفى حتى نتمكن من تقديم خدمات سريعة ومريحه لكافة المواطنين في بيت لحم.

وتجدر الإشارة الى ان مشروع شباب من أجل التغيير هو ممول من المساعدات الشعبية النرويجية.