وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني ينظر بقلق إلى الأحداث التي وقعت في جامعتي الأقصى بخان يونس والأزهر بغزة

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 19:02 )
غزة-معا-نظر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بقلق إلى أعمال العنف التي وقعت في جامعتي الأقصى، فرع خان يونس، والأزهر في مدينة غزة خلال الأيام الأخيرة بين طالبات وطلبة محسوبين على حركتي فتح وحماس داعيا النيابة العامة للتحقيق في ظروف تدخل أفراد من الأجهزة الأمنية التابعة للمقالة في الحادثين.

وطالب المركز في بيان وصل وكالة "معا" جميع الأطراف بتحييد الجامعات والمؤسسات الأكاديمية من الصراع السياسي القائم بين حركتي فتح وحماس، والحفاظ على الحريات الأكاديمية والحريات العامة المكفولة بالقانون.

وأدان المركز كافة أشكال العنف، خاصة بين الطالبات والطلبة ومن قبل أفراد الشرطة المقالة داخل الحرم الجامعي مطالبا بالتحقيق في ظروف حيازة عدد من الطلبة لأسلحة داخل الحرم الجامعي، مؤكدا على حق أفراد أجهزة الأمن في الالتحاق إلى الجامعات واستكمال تعليمهم، إلا أنه ينظر بخطورة إلى تصرف أفراد الأمن داخل الجامعة كأفراد أمن وليس كطلبة، وهو ما يندرج ضمن حالة الفلتان الأمني وفوضى انتشار السلاح.

وطالب المركز بالتحقيق الجدي في الحادثين من قبل الأجهزة المختصة وتقديم الضالعين فيها للعدالة داعيا إلى احترام حرية الحياة الجامعية واحترام الحريات الأكاديمية والحريات العامة المكفولة بالقانون مطالبا الأطراف كافة بتحييد الجامعات والمؤسسات الأكاديمية من الصراع السياسي القائم بين حركتي فتح وحماس.