وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى سيدات الأعمال ينظم ندوة بعنوان "متطلبات تفعيل دور المرأة في قطاع الأعمال- فرص وتحديات"

نشر بتاريخ: 29/11/2008 ( آخر تحديث: 29/11/2008 الساعة: 14:33 )
بيت لحم- معا- نظم منتدى سيدات الأعمال اليوم السبت في محافظة بيت لحم ندوة بعنوان "متطلبات تفعيل دور المرأة في قطاع الأعمال- فرص وتحديات".

وافتتح الندوة وزيرة السياحة والاثار د. خلود دعيبس وكل من دعاء وادي المديرة التنفيذية لمنتدى سيدات الأعمال ومنال زريق رئيسة مجلسة إدارة المنتدى.

وأوضحت دعيبس في كلمة لها أن المؤشرات السياسية والإقتصادية والإجتماعية للمرأة الفلسطينية، لا زالت لا تقارن مع حجم عطائها، باعتبارها شريكا في النضال والتنمية الفلسطينية، مؤكدة أن دعم المرأة وتطوير دورها في الحياة الإقتصادية سوف يحقق تنمية للشعب الفلسطيني.

وطالبت دعيبس برفع مشاركة المرأة في سوق العمل وتقليل معدلات الفقر بين النساء ورفع نسبة مشاركة الشابات في التعليم والتدريب المهني وتطوير السياسة التربوية المتعلقة بالتعليم والتدريب المهني والتقني في المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى رفع معدل استفادة الشابات من الخدمات والمصادر المتاحة، وذلك من أجل خلق نساء قادرات على توفير دخل لأنفسهن وقادرات على تنفيذ مشاريع اقتصادية بملكيتهن، وخلق نساء متدربات ومؤهلات لإنخراط في حقول العمل المهنية والتقنية.

كما وأوضحت أمل ضراغمة مصري نائب رئيس منتدى سيدات الأعمال مدير عام شركة" أوغريت للتسويق والإعلام"، أن الفئة المستهدفة في مثل هذه الندوات هي صاحبات مشاريع سيدات الأعمال ومن هن على استعداد لفتح مشاريع تجارية، بالإضافة إلى المؤسسات التي يوجد فيها تمثيل لشركات القطاع الخاص والغرف التجارية، مبينة أن هذه الندوة ليست الأولى معربة عن استعداد المنتدى لتنظيم ندوات أخرى لهذا العام.

وأشارت مصري أن سبب تنظيم مثل هذه الندوات هو تدني نسبة النساء العاملات في القطاع الإقتصادي، موضحة أن نسبة النساء العاملات في هذا القطاع تصل إلى 2% فقط وذلك يعود لأسباب اجتماعية، وانشغال التشريعات لا تشجع هذه الأعمال، بالإضافة إلى عدم جرأة المرأة للإنخراط في هذا السوق.

كما وتحدثت خلال الندوة كل من جانيت برهوم شريكة ومساهمة ومديرة مالية في شركة الرائد لصناعة مواد التجميل، وميريلا غنيم شريكة ومستشارة في شركة عنود للألعاب التعليمية عن تجاربهم الناجحة في حقول العمل المهنية والتقنية.