وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفوض الأوروبي للتنمية والدعم الإنساني يعرب عن قلقه من الأوضاع المتدهورة في القطاع

نشر بتاريخ: 30/11/2008 ( آخر تحديث: 30/11/2008 الساعة: 13:52 )
غزة- معا- عبر لويس ميشيل، المفوض الأوروبي للتنمية والدعم الإنساني، أمس، من مقره في بلجيكا، عن قلقه المتزايد تجاه الأوضاع الإنسانية الاخذة بالتدهور في قطاع غزة.

وأعرب مايكل عن قلقله عبر تصريح صحافي رسمي قال فيه: "أنا شديد القلق تجاه الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة، والتي تأتي نتيجة الحصار المتواصل وإغلاق المعابر. منذ الرابع من تشرين الثاني تم السماح بفتح معبر واحد فقط (كرم سالم) ولمدة أربعة أيام فقط (14،24،26، و 27) مع السماح لكميات قليلة من الأغذية للدخول لغزة".

وأضاف "لقد تم التأكيد سابقاً من طرفنا أننا ندين اطلاق الصواريخ على المدنيين الإسرائيليين، ونجدد هذه الإدانة اليوم، ولكن إغلاق المعابر والحدود يعد بالعقاب الجماعي، والذي ندينه كونه يأتي ضد القانون الإنساني الدولي".

كما وسلط مايكل الضوء على الحاجة الفورية لإنهاء كافة العراقيل التي تحد من حرية التنقل للأفراد وعمال الإغاثة، كذلك اي اجراءات قد تزيد من عدد المهجرين داخليا.

وحث على زيادة الأفراد العاملين في المؤسسات الدولية داخل القطاع، وقال ميشيل: "لقد بات من الواضح اليوم أن المساعدات والدعم الإنساني المقدم لكل من مناطق قطاع غزة والضفة الغربية تستهدف الأكثر حاجة لمثل هذا الدعم، وبالتالي فقد بات من الضروري أيضاً التأكيد على حيادية واستقلالية المؤسسات الدولية العاملة في هذا المجال لتمكينهم من إدخال المساعدات والعون المطلوب لكل الأفراد في قطاع غزة والضفة الغربية".