وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التجمع الفلسطينى الشبابي يختتم فعاليات مبادرة تعزيز التسامح والوحدة الوطنية

نشر بتاريخ: 30/11/2008 ( آخر تحديث: 30/11/2008 الساعة: 19:12 )
غزة - معا - اختتم اليوم التجمع الفلسطيني الشبابي (فلسطين واحدة للجميع ) فعاليات مبادرة تعزيز التسامح والوحدة الوطنية، في حفل ختامي للمبادرة، وذلك في مقر المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بمدينة غزة، تخلله توزيع شهادات التكريم على المشاركين والمثقفين الذين شاركوا في إنجاح فعاليات التجمع، حضره عدد من الشباب والشابات والمثقفين، وشخصيات من مؤسسات مجتمعية بالإضافة الى ممثلي المؤسسات المشرفة على التجمع.

وافتتح الحفل منسق المبادرة في التجمع محمد أبو فول في كلمة ترحيبية بالمشاركين وشكر القائمين على التجمع الفلسطيني الشبابي ( فلسطين واحدة للجميع )، والجدير بالذكر أن التجمع يشرف عليه خمس مؤسسات مجتمعية وأهلية.

وفي كلمة له، قال سامي عكيلة نيابة عن التجمع شكر فيها الشباب على الإرادة التى يتمتعون بها رغم العقبات التى واجهتهم فى العمل الميداني, كما استعرض عكيلة الوضع الراهن وما تمر به القضية الفلسطينية, وحث الشباب على الاستمرار فى أداء رسالتهم وتحمل مسؤولياتهم اتجاه وطنهم.

وأضاف أن التجمع أطلق نفذ خلال هذه حوالي (16) ورشة عمل حول مناهضة التعصب الحزبي استهدفت خلالها حوالي (250) شاب وشابة من قطاع غزة, بالتعاون مع مؤسسات وجمعيات مجتمعية فى القطاع, حيث قام التجمع بتدريب حوالي (25) شاب على العديد من المهارات للتدريب فى مجال مناهضة التعصب الحزبي كمرحلة أولى.

وقال اياد أبو حجير نائب مدير المركز الفلسطينى للديمقراطية وحل النزاعات خلال كلمته أن تجربة مبادرة فلسطين واحدة للجميع تجربة فريدة من نوعها بما تحمله الكلمة من معنى وتكمن أهمية هذه المبادرة فى أن القائمين على التجمع هم الشباب والذين غيبوا عن دورهم المطلوب والمتمثل فى خدمة وحماية وطنهم كأساس للتغيير, وأصبحوا الآن هم وقود لأى خلاف وصراع.

وحمل أبو حجير مسؤولية تفشى ظاهرة التعصب الحزبي الى الدور الذى تمارسه الأحزاب والفصائل الفلسطينية دون استثناء, حيث رسخت ثقافة عدم الاعتراف بالأخر وعدم تقبله.

وفى كلمة عن المثقفين شكرت المثقفة بدور أبو كويك القائمين على التجمع و الشكر الموصول لمنتدى شارك الشبابي الذى ساهم الى حد كبير فى إنجاح هذه الفعاليات, وطالبت بضرورة العمل على توسيع عمل الفريق من خلال برامج جديدة ترسخ مفهوم المصالحة وإعادة الوحدة للوطن وإنهاء حالة الانقسام.

والجدير بالذكر أن التجمع يضم حوالي خمس مؤسسات أهلية هي(برنامج غزة للصحة النفسية, ومنتدى شارك الشبابي, وجمعية صناع الحياة , وجمعية الوداد للتأهيل المجتمعي والمركز الفلسطينى للديمقراطية وحل النزاعات).

وفى نهاية الحفل تم توزيع الشهادات التكريمية على المشاركين بحضور كلا من حسام النونو عن الصحة النفسية ومحمد الرنتيسي عن صناع الحياة ومهيب شعت عن منتدى شارك واياد أبو حجير عن مركز حل النزعات.